شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية ونسبة الأرباح بالجنيه والعملات الأجنبية

شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية ونسبة الأرباح بالجنيه والعملات الأجنبية

تعد شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية مناسبة لاحتياجات العملاء الذين يرغبون في استثمار أموالهم في مشروعات تلتزم بأحكام الشرع الإسلامي، على أن يكون توزيع الأرباح طبقا للشريعة أيضا.

ويكون البنك وكيلا مفوضا عن أصحاب شهاات المعاملات الإسلامية في تحديد وجوه الاستثمار، ونستعرض تاليا أنواعها ونسب أرباح كل منها سواء بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية.

كما ينشر «شبابيك» نسبة أرباح بنك مصر للمعاملات الإسلامية بحسب المنشور على موقع البنك الرسمي في آخر دفعة عوائد تم إصدارها.

شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية بالجنيه

هناك عدد من الأنواع تندرج تحت مسمى شهادات المعاملات الإسلامية في بنك مصر بالجنيه، وهي إما شهادات ادخار أو شهادة الخير، وجميعها تصدر للأشخاص الطبيعيين فقط، وبيانها على النحو التالي:

شهادة ادخار ذات العائد الشهري

مدة الشهادة 5 سنوات، والحد الأدنى لشرائها 1000 جنيه ومضاعفاتها، ودورية العائد شهري، ويحتسب تاريخ العائد في نفس يوم تاريخ الشراء.

يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة، كما يمكن للعميل الحصول على قرض حسن بضمان الشهادة بشرط عدم مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة.

شهادة الادخار ذات العائد الربع سنوي

مدة الشهادة 3 سنوات، والحد الأدنى لشرائها 500 جنيه ومضاعفاتها، ودورية العائد ربع سنوي، ويحتسب العائد من نفس يوم تاريخ الشراء.

يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة، كما يمكن للعميل الحصول على قرض حسن بضمان الشهادة بشرط عدم مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة.

شهادة الخير بعائد شهري أو ربع سنوي

هي شهادة اسمية تصدر بناء على طلب شخص طبيعي «الواهب» ولصالح شخص طبيعي «الموهوب له» وبناء على قبوله كتابيا وفقا لشروط الهبة.

مدة الشهادة 10 سنوات، والحد الأدنى لشراء الشهادة 500 جنيه ومضاعفاتها، ودورية العائد شهري أو ربع سنوي، ويحتسب العائد من نفس يوم تاريخ الشراء.

يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة، ويصرف العائد من أى فرع من فروع البنك المنتشرة على مستوى الجمهورية.

شهادات ادخار بنك مصر للمعاملات الإسلامية بالعملات الأجنبية

تنقسم إلى شهادة الادخار بالدولار الأمريكي ذات العائد الشهري، وشهادة الادخار بالدولار الأمريكي ذات العائد ربع السنوي.

شهادة الادخار بالدولار الأمريكي عائد شهري

تصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية، ومدتها 5 سنوات، ودوريتها شهرية، والحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 دولار ومضاعفاتها.

شهادة الادخار بالدولار الأمريكي عائد ربع سنوي

تصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية، ومدة الشهادة 3 سنوات، والحد الأدنى لشراء الشهادة 500 دولار أمريكي ومضاعفاتها، ودورية العائد ربع سنوي.

 بالنسبة للنوعين السابقين يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة، ويمكن للعميل الحصول على قرض حسن بذات العملة بضمان الشهادة بشرط عدم مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة.

​​​​​​​

يشار أنه يمكن شراء الشهادة من أي فرع من فروع المعاملات الإسلامية أو من خلال الإنترنت البنكي وتطبيق الهاتف المحمول وذلك بالعملة المحلية والعملات الأجنبية .

يتم توزيع عائد الشهادات وفقا لنتائج الأعمال من خلال لجنة تحديد معدلات العائد للفروع الإسلامية

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا