رئيس التحرير أحمد متولي
 ما المقصود بالفرقان؟

ما المقصود بالفرقان؟

ما المقصود بالفرقان؟ سؤال يبحث عن إجابته عددًا من الأشخاص سواء معنى كلمة الفرقان لغويًا أو غيرها وله معان كثيرة بحسب ما ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، وكذلك تفسير العلماء لنا.

ويجيب موقع شبابيك عن سؤال ما المقصود بالفرقان بتمعن خلال ذلك التقرير في السطور التالية.

 

ما المقصود بالفرقان؟

وذكرت كلمة الفرقان في القرآن الكريم عدة مرات، مثل قوله عزل وجل: يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا، وهنا تعنى الكلمة الهدايا والنور الذي يجعله الله للمؤمنين، فيفرقون بين الحلال والحرام، والحق والباطل بحسب الألوسي بتفسيره.

وأشار كذلك إلى أن الفرقان يدل على النصر المبين كذلك، والذي يتحقق بالتفريق بين الحق والباطل، وكذلك معنى الخروج من الشبهات، بتمييز الشخص المؤمن للحق والباطن والإيمان والكفر والخير والشر.

وقال الفخر الرازي بتفسيره عن المقصود بالقرقان، إنه المعجزة، ورجح بإنها المعجرة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على الأنبياء تصديقًا لهم في دعواهم.

وكذلك للكتب السماوية التي أنزلت عليهم، وكانت تلك المعجزات هي الفارقة بين الأنبياء والمرسلين وبين الكاذبين.

الفرقان هو القرآن

تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا، هذه الآية كانت الدليل الذي أكد عددًا كبيرًا من العلماء أن المقصود بالفرقان هو القرآن الكريم، فالقرآن هو ما يفرق بين الحق والباطل والشر والخير والصواب والخطأ، ويدل المسلمين والمؤمنين على فعل الخيرات.

وكذلك وصفت غزوة بدر بالفرقان، حيث إنها كانت المميزة بين الحق المنتصر المتمثل في المسلمين، والباطل المنهزم وهم الكافرون، وفصلت تلك الغزوة والمعركة بين مرحلة الاستضعاف والصبر والعدوان، ومرحلة الرد على العدوان والقوة والنصر.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011