نوع الخشب المصنوع منه تمثال شيخ البلد

نوع الخشب المصنوع منه تمثال شيخ البلد

يعد تمثال شيخ البلد أحد أهم المعالم الفنية التي خلفتها الدولة المصرية القديمة، وصار يدرس للأجيال الجديدة ضمن مواد التربية الفنية في المراحل المتقدمة وبصورة أعمق في التخصصات الفنية.

تمثال شيخ البلد مصنوع من خشب...؟

تمثال «كا عبر» أو شيخ البلد أحد أشهر التماثيل غير الملكيه وأشهرها وهو مصنوع من خشب الجميز.

التمثال ارتفاعه 112 سم ،وعثر عليه بالمصطبة رقم ج 8 قرب هرم «أوسر كاف» بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة.

يعود إلى عصر الأسرة الخامسة من عهد الدولة القديمة.

تعرض عمال الحفر، بالأخص الأثري الفرنسي «مارييت باشا» أثناء التنقيب لاكتشاف تمثال «كا عبر» الخشبي أثناء الحفر كما عثر عليه  بالمصطبة بالهرم «أوسر كاف» بمنطقة سقارة.

العمال بعد اكتشاف التمثال هرولوا مسرعين خارج المقبرة مرددين «شيخ البلد شيخ البلد»، يظهر فيه صاحبه ممتلئ الجسد، للتشابه بين وجه التمثال وبين شيخ بلدتهم، من هنا جاءت تسمية التمثال بهذا الاسم.

 التمثال يسمى «كا عبر» ويعود لشخصية رئيس الكهنة والمرتلين يتولى قراءة الصلوات للمتوفى في المعابد والمصليات الجنزية، وآخر منصب وصل إليه قبل وفاته كان حاكم إقليم، يعود التمثال إلى عصر الأسرة الخامسة.

يعد التمثال من دقة الفن الخشبي والنحت في الدولة القديمة، حيث نجد العين في التمثال مطعمة بأحجار كريمة بالكريستال البللوري تظهره وكأنه حي، حدقة العين من مسمار أسود، الجفن مطعم بالنحاس، ويقف هنا مستدير الرأس بشعر قصير مرتديا نقبه طويلة إلى ما بعد الركبة معقودة عند الوسط فوق بطن ممتلئ.

التمثال يمسك بيده عصى فقدت ووضع مكانه أخرى حديثه تدل على القيادة، ويقدم قدمه اليسرى كنوع من العسكرية أو الجدية، حيث كان يشغل وظيفة كاهن حتى وصل إلى حاكم إقليم، ولشيخ البلد تماثيل أخرى هو وزوجته من الخشب أيضا.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا