رئيس التحرير: أحمد متولي

خطبة عيد الفطر مختصرة وقصيرة مكتوبة

خطبة عيد الفطر مختصرة وقصيرة مكتوبة

يعتبر عيد الفطر من المناسبات التي ينتظرها المسلمون لسماع خطبة عيد الفطر، وتكون هذه الخطبة فيها من النصائح التي تنفع المسلمون في حياتهم، ولذلك سوف ننشر لكم نماذج خطبة عيد الفطر مختصرة وقصيرة مكتوبة.

خطبة عيد الفطر قبل الصلاة أم بعدها

تختلف خطبة عيد الفطر عن خطبة يوم الجمعة، حيث أن يوم الجمعة تكون الخطبة أولا ثم تقام الصلاة.

لكن في عيد الفطر وعيد الأضحى تكون الصلاة أولا ثم خطبة العيد.

ويجتمع المسلمون بعد شروق الشمس بوقت محدد لأداء صلاة العيد ركعتين، ثم الانتظار لسماع خطبة عيد الفطر.

كيفية خطبة عيد الفطر

خطبة عيد الفطر مثل خطية يوم الجمعة، تكون خطبة أولى وخطبة ثانية وبينهما استراحة

ويجب أن تشمل الخطبة على حث المسلمين على الخير والاستمرار في الطاعة والإكثار من صيام النافلة والتقرب من الله عز وجل.

خطبة عيد الفطر مختصرة

سوف ننشر لكم نماذج مختلفة لخطبة عيد الفطر يمكن الاستفادة منها إذا كان الشخص يريدها في عمل بحثي أو يريدها لإلقاء الخطبة إذا كان سيؤم الناس في صلاة العيد.

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله.

الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الحمد لله الذي منَّ علينا بإتمام شهرنا، فتلك النعمة والله، فاحمدوا ربكم يا عباد الله على إتمام شهركم، وقد قال لكم ربكم: وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ"، فها أنتم أكملتم العدة، وكبرتم الله، وبقي علينا الشكر يا عباد الله

يا عباد الله: إن هذا العيد فرصة حقيقية للفرحة الشرعية، قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ"، فافرح يا مسلم، وتذكر معنى العيد الحقيقي.

أعيادنا والحمد لله عبادة، أعيادنا تكبير وصلاة وصدقة مستحبة في هذا اليوم، والدليل أنه ﷺ لما خطب العيد جاء النساء وقال: تصدقن.  فبسط بلال ثوبه، ثم قال: "هلم لكن فداءٌ أبي وأمي"، فجعلن يلقين الحلي في ثوب بلال، هذا يوم صدقات.

وزكاة الفطر هذه الصدقة العظيمة، والعبادة، والطهرة، والطعمة للمساكين، يا مسلم بالله عليك لا تنس أقاربك، بالله عليك انس الأحقاد، بالله عليك لا تنس إخوانك في الله، بالله عليك انس الضغائن، هذه فرصة لصلة الرحم، هذه فرصة للتزاور، لإعادة العلاقات، كل واحد عنده علاقة انقطعت مع قريب أو صديق أو مسلم فليتخذ من هذا اليوم فرصة للصلة والعودة، أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، العيدية ليست للأولاد فقط، للأيتام، للأرامل، للعمال، للمساكين، لهم كذلك عندنا عيديات.

تهنئتنا بالعيد بأي كلام طيب، والصحابة كانوا يقولون: تقبل الله منا ومنك. يا للعادات الطيبة، يا للتجمل، يا للتزين، يا لمحبة أن يرى الله أثر نعمته على عبده، لكن لا للمعاصي، لا للشهوات، إنها تذهب بالنعم يا عباد الله.

يا أمة محمد ﷺ هذا يوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هذا يوم إقامة الدين، هذا يوم الفطر، هذا يوم العيد، هذا يذكرنا بالاستمرار في العبادة، ما انتهت العبادة بنهاية رمضان، وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ.

خطبة عيد الفطر قصيرة

هذا نموذج آخر لخطبة يوم عيد الفطر المبارك:

الله أكبر كبيراً، والحمد لله بكرة وأصيلاً.

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور، ثم الذين كفروا بربهم يعدلون، الحمد لله الذي سخر الليل والنهار، والشمس والقمر، كل في فلك يسبحون.

أيها المسلمون :

ها قد رحل عنا شهر الجود والكرم، شهر الصيام والقيام والقرآن، شهر البر والجود والإحسان، ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر، فليت شعري من المقبول منا فنهنيه، ومن المطرود المحروم منا فنعزيه؟

أيها الصائمون:

إن يومكم هذا، يوم عظيم، وعيد كريم، في هذا اليوم الذي توج الله به شهر الصيام؛ تعلن النتائج وتوزع الجوائز، في هذا اليوم يفرح الذين جدوا واجتهدوا في رمضان، سبق قوم ففازوا، وتأخر آخرون فخابوا، في هذا اليوم يفرح المصلون، ويندم الكسالى النائمون والعابثون اللاعبون.

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد

إن الجوائز الإلهية والمنح الربانية التي توزع اليوم ما هي إلا جزء من الجوائز العظيمة والمنح الكريمة والعطايا الجليلة التي يخص الله بها عباده الصائمين يوم القيامة، روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :( قال الله: للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه).

إن العاقل الفطن لا يفكر في العيد ؛ بقدر تفكيره واهتمامه بقبول الله تعالى لعمله ، إذ إن مصيبة المصائب أن تصوم ثم يرد عليك صيامك ، وأن تصلي فلا تقبل صلاتك ، وهذه والله مصيبة المصائب ، قال علي ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كونوا لقبول العمل أشد اهتماماً منكم بالعمل ، ألم تسمعوا الله عز وجل يقول : ( إنما يتقبل الله من المتقين ) .

وسألت عائشة - رضي الله عنها - رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم - عن قوله سبحانه: ( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا ءاتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ) قالت : أهُم الذين يزنون ويسرقون ويشربون الخمر؟ قال: (لا يا ابنة الصديق، ولكنهم الذين يصلّون ويصومون ويتصدّقون ، ويخافون أن لا يُتقبَّل منهم) وكان بعض السلف يظْهَرُ عليه الحزن يوم عيد الفطر فيقال له : إنه يوم فرح وسرور فيقول : صدقتم ، ولكني عبد أمرني مولاي أن أعمل له عملاً فلا أدري أيقبله مني أم لا ؟فنسأل الله تعالى أن يتقبل عملنا وعملكم وصيامنا وصيامكم.

اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتصلح أمرنا، وتطهر قلوبنا، وتحصن فروجنا، وتنور قلوبنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدرجات العلى من الجنة، وتقبل الله طاعتكم، وكل عام وأنتم بخير، وأدام الله أفراحكم في دياركم العامرة، والحمد لله رب العالمين.

خطبة عيد الفطر مكتوبة

هذه هي نماذج خطبة عيد الفطر مختصرة وقصيرة ومكتوبة وتضمن الموضوع أيضا نموذج خطبة عيد الفطر للنبي صلى الله عليه وسلم.

ولقد منحنا الله عيد الفطر بعد أداء فريضة الصيام في رمضان حتى يدخل على قلوب جميع المسلمين الفرحة والسرور، يفرحون بكرم الله وفضله أن منحهم البقاء ليشهدوا شهر رمضان وما فيه من نفحات وبركات.

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا