رئيس التحرير أحمد متولي
 من مقومات الدولة المدنية.. حل امتحان الوطنية للصف الثاني الثانوي

من مقومات الدولة المدنية.. حل امتحان الوطنية للصف الثاني الثانوي

يواصل طلاب الصف الثاني الثانوي حل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع في المنزل قبل تسليمها للمدرسة خلال أيام ومن بينها التربية الوطنية.

ووضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضمن ضوابط تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني عن العام الحالي 2020-2021 أن يمتحن الطلاب بالمدارس في المواد الأساسية فقط على أن يتم تسليمهم أوراق أسئلة المواد غير المضافة للمجموع للإجابة عنها بالمنازل وتسليمها للمدارس لتصحيحها قبل ظهور النتيجة.

وضمن أكثر الأسئلة ورودا في امتحان المواطنة وحقوق الإنسان من مقومات الدولة المدنية.

من مقومات الدولة المدنية

المواطنه

الديمقراطية

حقوق الانسان

المجتمع المدنى

المواطنة: الدولة المدنية هي دولة المواطنة وسياده القانون التي يتمتع فيها الفرد بحقوقه ويؤدي واجباته، فالمواطنة هي العمود الفقري للديمقراطية.

الديمقراطية: كلمة أصلها يوناني وتعني حكم الشعب وهي نظام سياسي يقوم على مشاركة الشعب في الحكم، والشعب هو مصدر السلطات ولا يكون هناك وصايه لفرد من الشعب أو احتكار للسلطة.

حقوق الإنسان: الهدف الأساسي للدولة المدنية هو صيانة كرامة المواطنين وحفظ حقوقهم، ورقي أي مجتمع يقاس بدرجة التطور الثقافي والاجتماعي لأفراده ومساهمتهم في البناء الحضاري للمجتمع.

المجتمع المدني: هي منظمات ذات طابع أهلي أي غير حكومية لا تهدف إلى الربح، وهي تعتمد على وسائل مستقله بدون تدخل الحكومة على أساس الاحترام المتبادل والموازنه بين المصالح الخاصة والمصلحه العامة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة