رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو شربل وهبة الذي أهان السعودية وماذا قال عنها

من هو شربل وهبة الذي أهان السعودية وماذا قال عنها

تصريحات قوية ومثيرة للجدل على مستوى المنطقة، وهي ما جاءت على لسان شربل وهبة، الذي وجه العديد من العبارات التي تحمل تلميحات بإهانة للدولة العربية وخاصة الخليجية وفي مقدمتها السعودية.

شربل وهبة، الذي يشغل منصب وزير خارجية لبنان، في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، برئاسة سعد الحريري، ألقى بسيل من الاتهامات إلى الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية.

وحملت تصريحات شربل وهبة تلميحات إلى قضية الصحافي السعودي الراحل، جمال الدين خاشقجي، والذي قتل في العاصمة التركية إسطنبول بالسفارة السعودية هناك.

تصريحات شربل وهبة جاءت في معرض رده على أحد ضيوف برنامج كان شربل واحداً من ضيوفه.

وبعد الجدل والسجال الكبير فيما بين شربل وهبة والضيف من جهة أخرى، فوجئ المشاهدون بعبارات تحمل إهانات إلى عدد من الدول العربية.

ومن بين التصريحات التي وجهها شربل وهبة إلى الدول العربية، بأن هناك دول تدعي الصداقة والمحبة ولكنها تزرع الإرهاب في المنطقة.

واختتم شربل وهبة حديثه بعبارة شديدة الوطأة قبل أن يعلن انسحابه من حلقة البرنامج التي أُذيعت على قناة الحرة.

وجاء رد شربل وهبة على الضيف الأخر للبرنامج بانه في غني عن الحديث مع أحد البدو، في إشارة منه إلى كون الضيف خليجي الهوية.

وتعتبر جملة وهبة الأخيرة بمثابة إهانة إلى غالبية دول الخليج العربي والذي يعتبر الضيف الأخر للبرنامج واحداً منهم.

صدى كلمات شربل وهبة لما تلق قبول لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بل والأوساط السياسية مثل رئاسة الوزراء اللبنانية ورئاسة الجمهورية والأوساط الثقافية والفنية.

شربل وهبة نفسه لم يتراجع عن تصريحاته بل اعتبرها كان بمثابة دفاع عن رئاسة الجمهورية اللبنانية، ورداً على هجوم الضيف الأخر عليها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية