رئيس التحرير أحمد متولي
 منهج الأحياء للامتحان التجريبي للصف الثالث الثانوي مايو 2021

منهج الأحياء للامتحان التجريبي للصف الثالث الثانوي مايو 2021

ينشر «شبابيك» منهج امتحان الأحياء التجريبي الذي يجرى لطلاب الصف الثالث الثانوي في نهاية شهر يونيو 2021، وهو الثاني من نوعه خلال العام الدراسي الحالي.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا إلى مديرياتها بالمحافظات تضمن مقرر الامتحان التجريبي لشهر مايو جاء فيه أن الاختبار عبارة عن عينة من الأسئلة الاسترشادية التي تغطي المنهج المقرر لطلاب الصف الثالث الثانوية حتى نهاية شهر مارس.

وفيما يلي مقرر الامتحان التجريبي للثانوية العامة 2021 في مادة الأحياء يخص اختبار شهر مايو الجاري.

مقرر الامتحان التجريبي للصف الثالث الثانوي 2021 الأحياء

الباب الأول: التركيب والوظيفة في الكائنات الحية

الفصل الأول: الدعامة والحركة في الكائنات الحية: الدعامة في النبات إلى الأوتار، والحركة في الكائنات الحية.

الفصل الثاني: التنسيق الهرموني: من جهاز الغدد الصماء إلى الغدد في الإنسان، ومن الغدة النخامية إلى الغدة الدرقية، ومن بداية الغدد الجار درقية إلى نهاية هرمونات القناة الهضمية.

الفصل الثالث التكاثر في الكائنات الحية: من بداية التكاثر اللاجنسي وحتى نهاية الفصل.

الفصل الرابع: المناعة في الكائنات الحية: من بداية المناعة في الكائنات الحية وحتى نهاية المناعة البيوكيميائية، ومن بداية المناعة في الإنسان وحتى مراحل المناعة المكتسبة.

الباب الثاني: البيولوجية الجزيئية:

الفصل الأول: الحمض النووري DNA من بداية الأدلة على أن دي إن إيه هو المادة الوراثية حتى نهاية تضاعف دي إن إيه.

يشار أنه سيتم عقد الامتحانات إلكترونيا يوم 23 مايو الجاري، مجمعة على التابلت، وسط تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ولا تضاف درجات الامتحانات للمجموع حيث أنها تهدف لتدريب الطلاب على شكل الورقة الامتحانية النهائية، والكشف عن مدى استعداد المدارس لعقد امتحانات الثانوية العامة في 4 يوليو المقبل إلكترونيا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة