رئيس التحرير أحمد متولي
 اليانسون

اليانسون


فوائد اليانسون للقلب

على الرغم من أنه أحد أشهر الأعشاب في العديد من البلدان إلا أن الفوائد الصحية لا تزال غير معروفة إلى حد كبير بالنسبة للكثيرين، لذلك يوضح شبابيك فوائد اليانسون للقلب بالإضافة إلى توضيح عددًا من الآثار الجانبية المحتملة فيما يلي.

فوائد اليانسون لصحة القلب

تأتي أمراض القلب في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفاة وتمثل ما يقرب من ثلث جميع الوفيات خلال عام 2013، لذلك فهى تشكل خطورة كبيرة للملايين حول العالم.

يساعد تناول اليانسون في تعزيز صحة القلب بأكثر من طريقة، ويرجع ذلك إلى:

  • المساعدة في إنقاص الوزن، حيث تأتي السمنة ضمن عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، إلا أن اليانسون يساعد في خسارة الوزن الزائد لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ويلعب دورًا أساسيًا في ترقق الدم ويقضي بشكل طبيعي على الدهون الزائدة الموجودة في الدم، الأمر الذي يحافظ على صحة القلب.

  • تنظيم الكوليسترول الناتج عن الدهون الزائدة، حيث يعمل على مكافحة الكوليسترول السيىء (LDL) الذي يضر صحة القلب، وبالتالي إن تناول مشروب اليانسون بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

  • يساعد تناول اليانسون أيضًا على ضبط ضغط الدم في معظم الحالات، خاصة أنه يحافظ على صحة القلب الأمر الذي يسمح بحياة صحية أكثر للأشخاص المصابين بهذا المرض.

فوائد اليانسون النجمي للقلب

أما اليانسون النجمي تحديدًا له فوائد أخرى كثيرة للقلب أيضًا، هو نوع من الأشجار دائمة الخضرة تُزرع في أجزاء معينة في فيتنام والصين ويُستخدم كمشروب أو توابل لإضافة نكهة لمجموعة متنوعة من الأطباق.

تتمثل فوائد اليانسون النجمي للقلب في الآتي:

  • المساعدة على تقليل الإجهاد التأكسدي، لأنه غني بمضادات الأكسدة القوية.

  • بالإضافة إلى منع تراكم الجذور الحرة الضارة والمساعدة في تحسين صحة القلب.

  • على الرغم من قلة الأبحاث إلا أن بعض الدراسات أظهرت نتائج واعدة حول الفوائد المحتملة لهذه العشبة على صحة القلب، على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2015 على الحيوانات ونُشرت في مؤسسة (BMC) للطب البديلي والتكميلي،أن مستخلص الإيثانول الموجود في اليانسون النجمي ساعد في جعل التغيرات في الوزن وضغط الدم ومستويات الدهون في الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون تبدو طبيعية أكثر.

  • علاوة على ذلك، ساعد اليانسون النجمي أيضًا في التقليل من تراكم الترسبات الدهنية (اللويحات) في الشرايين كما قلل من العديد من علامات الالتهاب، الأمر الذي يسهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

رغم هذه الفوائد إلا أنه يجب الوضع في الاعتبار أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فوائد اليانسون خاصة للقلب، لكن بشكل عام إضافة اليانسون إلى نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي في الأساس ربما يكون قادرًا على الحفاظ على القلب في حالة جيدة للحماية من مشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

أضرار اليانسون

بشكل عام اليانسون آمن تمامًا عند استهلاكه بكميات معتدلة، لكن لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنً عند استخدامه طبيًا، وتتمثل الآثار الجانبية المحتملة له فيما يلي:

  • حدوث رد فعل تحسسي عند تناوله خاصة إذا كان الشخص يعاني أصلًا من حساسية تجاه نبات ذي صلة مثل الكراوية والكرفس والكزبرة والشمر والكمون والشبت.

  • من المحتمل أن يكون له تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين، لذلك استخدام مكملات اليانسون قد يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية للهرمونات، مثل المصابين بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات (سرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المبيض) والأورام الليفية الرحمية.

  • من المحتمل أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل: حبوب منع الحمل وتاموكسيفين.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب