رئيس التحرير: أحمد متولي

قرارات وزير التعليم العالي اليوم باجتماع المجلس الأعلى للجامعات

قرارات وزير التعليم العالي اليوم باجتماع المجلس الأعلى للجامعات

اتخذ المجلس الأعلى للجامعات عدة قرارات في اجتماعه الذي عقد اليوم الأحد بمقر جامعة حلوان برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار.

قرار وزير التعليم العالي بشأن الامتحانات

اطمأن الوزير على إعلان كافة الجامعات والمعاهد حالة الاستعداد القصوى استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسي الجاري التي ستجرى خلال شهر يونيو القادم و تنتهي مع بداية شهر يوليو، وبهذا ينتهي الجدل الدائر حول تأجيلها بعد التأكيد على عقدها رسميا.

وأفادت التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بضمان الانضباط والالتزام، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، لضمان حسن سير الامتحانات طبقًا للوائح الداخلية للكليات والمعاهد، والحرص على سلامة جميع عناصر منظومة التعليم بالجامعات.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات

اختيار الشركة المنفذة لمشروع بيت مصر في باريس، وتوقيع اتفاقية بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والإدارة العامة لمستشفيات باريس.

توقيع الاتفاق التنفيذي الخاص بمعامل الأقمار التعليمية بين وكالة الفضاء المصرية برئاسة الدكتور محمد القوصي ورؤساء جامعات أسيوط وسوهاج وجنوب الوادي وأسوان، ويستهدف الاتفاق قيام وكالة الفضاء المصرية بتقديم قمر صناعي تعليمي يكون نواة لمعمل تكنولوجيا الأقمار الصناعية في كليات الهندسة، وذلك في إطار مشروع متكامل ممول من كل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووكالة الفضاء المصرية، لتنفيذ عدد ٣٥ قمر صناعي، حيث تم توقيع العقود التنفيذية لعدد ٣١ قمر صناعي لعدد ٣١ من كليات الهندسة والعلوم لمختلف جامعات مصر، بما يحقق أحد أهداف وكالة الفضاء المصرية طبقا لقانون إنشاءها وهو نشر ثقافة وتكنولوجيا الفضاء في المجتمع المصري وعلى الأخص في كليات الهندسة والعلوم والحاسبات بالجامعات المصرية، ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع بالكامل في فبراير ٢٠٢٢ كمرحلة أولى.

وافق المجلس على الإطار المرجعي الاسترشادي لتطوير لوائح كليات الآداب والألسن ودار العلوم، بنظام الساعات المعتمدة لمرحلة الليسانس، بما يساعد على تخريج كوادر قادرة على سد احتياجات سوق العمل في مجالات التخصص المختلفة لهذه القطاعات، وبما يتجاوب مع التطور المعاصر الذي تشهده هذه التخصصات، والاستجابة لاحتياجات المجتمع وظروفه الحالية والمستقبلية من هذه التخصصات.

وافق المجلس على خطة التحديث المعاصر للتدريس بقطاع طب الأسنان، والتي تهدف إلى تحسين مهنة طب الأسنان من خلال ستة محاور رئيسية، تشمل تحديث المناهج الدراسية لطب الأسنان لتواكب المعايير الدولية في مناهج طب الأسنان، تحديث برنامج التدريب لسنة الامتياز، تعزيز التميز المؤسسي في كليات طب الأسنان ومستشفيات طب الأسنان الجامعية، إنشاء برنامج تدريب معترف بها دوليا في تخصصات طب الأسنان، تطوير تقييم متعدد المستويات للإنجازات الأكاديمية، تطوير التعليم الطبي والبحث العلمي في مجال طب الأسنان.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا