رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة مراجعة نهائية نحو للصف الثالث الثانوي الأزهري 2021

مذكرة مراجعة نهائية نحو للصف الثالث الثانوي الأزهري 2021

أصدر قطاع المعاهد الأزهرية مذكرة مراجعة نهائية في النحو لطلاب شهادة الثانوية الأزهرية 2021 للقسمين العلمي والأدبي.

ونشر المركز الإعلامي التعليمي لقطاع المعاهد الأزهرية عبر صفحاته الرسمية مذكرة مراجعة النحو المتوفرة بصيغة pdf ليتمكن الطلاب والطالبات من الاحتفاظ بها والمراجعة من خلالها على كامل المنهج.

مراجعة نهائية نحو شهادة الثانوية الأزهرية 2021

وتحتوي المذكرة على ملخص لكامل المنهج وتدريبات مماثلة لما ستكون عليه الأسئلة في امتحانات إتمام دراسة شهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسي الحالي 2020-2021.

تبدأ المذكرة بتطبيقات على النعت بأنواعه «لانعت الحقيقي والنعت السببي ونعت الجملة» والنعت المؤول وشروط النعت والنعت والمنعوت لعاملين، وقطع النعت، وحكم حذف عامل النعت.

الدرس الثاني في المنهج التوكيد بنوعيه اللفظي والمعنوي، وحكم توكيد النكرة، وتأكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستتر بالنفس أو بالعين وتأكيد الضمير توكيدا لفضيا.

الدرس الثالث بالمذكرة عطف البيان والأشياء التي يتفق فيها مع النعت والتي يختلف معه بها وأحكام التابع، وعطف النسق.

الدرس الرابع هو البدل بأنواعه الأربعة سواء بدل مطابق أي كل من كل أو بعض من كل أو بدل المباين إضراب وغلط.

تنتقل المذكرة بعد ذلك لتناول الممنوع من الصرف، وبعده الاختصاص والتحذير والإغراء وأسماء الأفعال والأصوات وباب المضارع إلى آخر المنهج.

ويشار أن المذكرة تحتوي على العديد من أنواع الأسئلة وبينها أكمل بجواب مناسب مع التعليل وضع علامة صح أو خطأ واختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس.

ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة أو تحميلها تاليا:

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة