رئيس التحرير أحمد متولي
 المراجعة النهائية في الأحياء للصف الثالث الثانوي أسئلة وإجابات الوزارة 2021

المراجعة النهائية في الأحياء للصف الثالث الثانوي أسئلة وإجابات الوزارة 2021

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة أعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المراجعة النهائية في الأحياء للصف الثالث الثانوي أسئلة وإجابات الوزارة 2021.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موعد امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 مع بداية يوليو القادم، على أن يخضع الطلاب لامتحانات تجريبية في شهر يونيو المقبل.

وتضمنت المراجعة النهائية التي سنطرح بعض الأسئلة التي وردت فيها، أسئلة اختيار من متعدد والإجابة الصحيحة عليها.

واحتوت المراجعة النهائية في الأحياء كذلك على شرح للاختيارات التي أوردتها الوزارة في الرابط المرفق على الفصل الأول الذي يحمل عنوان الدعامة والحركة في الكائنات الحية.

المراجعة النهائية في الأحياء للصف الثالث الثانوي أسئلة وإجابات الوزارة 2021

وينشر «شبابيك» بعض الأسئلة التي طرحتها الوزارة في المراجعة النهائية في الأحياء للصف الثالث الثانوي أسئلة وإجابات الوزارة 2021 في السطور التالية:

  • عندما يفقد الغشاء الكلوي لليفة العضلية نفاذيته الاختيارية .... «تحدث حالة الاستقطاب- تتراكم أيونات الصوديوم على السطح الداخلي- تنبسط العضلة- تعود الخلية لحالة الراحة».
  • المفصل الموجود بين الفقرتين 28 و29 من النوع.... «مفصل ليفي- مفصل غضروفي- مفصل زلالي- لا توجد إجابة صحيحة».
  • عضلة هيكلية تتكون من 5 حزم لكل منها 30 ليفة عضلية فإن عدد الأعصاب التي تغذيها...... وعدد الوصلات العصبية الحركية..... «30:5- 30:150- 15:5- 30:5».
  • الشكل يعبر عن تغيرات فرق الجهد على جانبي غشاء الليفة العضلية عند وصول سيال عصبي ملائم الشدة، أي العمليات التالية مسئولة عن تغير فرق الجهد على جانبي غشاء الليفة العضلية بين النقطتين أ 3؟ «تدفق أيونات الصوديوم نحو الخارج- تدفق أيونات البوتاسيوم نحو الخارج- تدفق أيونات الصوديوم نحو الداخل- تدفق أيونات البوتاسيوم نحو الداخل».
  • الشكل يعبر عن تغيرات فرق الجهد على جانبي غشاء الليفة العضلية عند وصول سيال عصبي ملائم الشدة، فما مقدار التغير في فرق الجهد على جانبي غشاء الليفة العضلية عندما تكون في وقت الراحة وعندما تكون في وقت الإثارة؟ «90 ملي/ فولت- 35 ملي/ فولت- 125 ملي/ فولت- صفر».
  • تقوم الروابط المستعرضة بسحب مجموعات الاكتين لبعضها البعض بواسطة.... «أيونات الكالسيوم- جزيئات ATP- جزيئات ATP وأيونات الكالسيوم- أيونات الكالسيوم والصوديوم».

وللاطلاع على باقي الأسئلة والإجابات الخاصة بمادة الأحياء للصف الثالث الثانوي 2021 يمكن مشاهدتها عبر الرابط التالي:

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية