رئيس التحرير أحمد متولي
 نموذج امتحان استرشادي الحديث للثانوية الأزهرية 2021 بنظام بوكليت

نموذج امتحان استرشادي الحديث للثانوية الأزهرية 2021 بنظام بوكليت

ينشر «شبابيك» نموذج امتحان استرشادي في الحديث للثانوية الأزهرية 2021 بنظام البوكليت، وهو الرسمي المنشور من قبل إدارة المعاهد الأزهرية لتدريب الطلاب على الحل في اختبارات الصف الثالث الثانوي الأزهري.

نموذج امتحان الحديث أدبي للثانوية الأزهرية 2021

السؤال الأول:

عن الأحنف بن قيس رضي الله عنه قال: ذهبت لأنصر هذا الرجل فلقيني أبو بكرة رضي الله عنه فقال: أين تريد؟ قلت: أنصر هذا الرجل، قال: ارجع، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار» فقلت: يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: «إنه كان حريصا على قتل صاحبه».

املأ الفراغات الآتية بالكلمات المناسبة:

الأحنف بن قيس بن معاوية......... السعدي سيد بني......... أبو بحر البصري، دعا له النبي صلى الله عليه وسلم ولم.............. وكان....................

قال الثوري: ما وزن عقل الأحنف بعقل إلا.................

لم حذف جواب إذا في قوله «إذا التقى المسلمان بسيفيهما؟» وما تقديره.

هل ينسحب قوله صلى الله عليه وسلم فالقاتل والمقتول في النار على قتال الصحابة فيما بينهم؟ ولماذا؟ وما الذي فهمه أبو بكرة رضي االله عنه من هذا الحديث حتى مع الأحنف بن قيس من القتال مع علي رضي الله عنه؟

يدل هذا الحديث على أن من عزم على المعصية ووطن نفسه عليها يأثم على اعتقاده وعزمه وإن لم يعملها، فهل ينافي هذا ما ورد في الحديث الآخر إذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبوها عليه؟ مع التوجيه. وهل يلزم أن يجازي القاتل والمقتول؟ وما قول المعتزلة في ذلك؟

ويمكن الاطلاع على الأسئلة المتبقية ونموذج بوكليت كاملا تاليا:

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة