رئيس التحرير أحمد متولي
 شخصية معرض الكتاب 2021

شخصية معرض الكتاب 2021

يستعرض «شبابيك» كل ما تريد معرفته عن شخصية معرض الكتاب 2021، وتفاصيل الدورة الحالية، وفق ما تم الإعلان عنه رسميا من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب.

شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

واستقرت إدارة المعرض على الكاتب يحيى حقي ليكون شخصية المعرض هذا العام.

ويقام المعرض في دورته الحالية رقم 52 تحت شعار هوية مصر «الثقافة وسؤال المستقبل».

يحيى حقي محمد حقي من مواليد 17 يناير 1905 9 ديسمبر 1992.

ولد في القاهرة لأسرة ذات جذور تركية ودرس الحقوق وعمل بالمحاماة والسلك الدبلوماسي والعمل الصحفي.

 يعتبر علامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين.

 في مجاله الأدبي نشر أربع مجموعات من القصص القصيرة، ومن أشهر رواياته قنديل أم هاشم، وكتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى.

​​​​​​​

جوائز معرض الكتاب

تقدم الهيئة العامة للكتاب جوائز خاصة بالمعرض، وذلك بالتعاون مع هيئات تابعة لوزارة الثقافة.

الجوائز كالآتي: «جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر».

وتقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمنح جوائز لأفضل كتاب صادر في عام 2021، لكل من: الرواية، المسرح، شعر العامية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، النقد الأدبى، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية.

تاريخ معرض الكتاب

أقيم أول معرض دولى للكتاب عام 1969، ومنذ ذلك الحين والهيئة المصرية العامة للكتاب تنظمه سنويا وتعرض فيه الكتب في شتى فروع المعرفة المختلفة من مصر والدول العربية بالإضافة إلى الدول الأجنبية المشاركة.

بداية من عام 1978 بدأ مركز تنمية الكتاب بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وبمشاركة هيئة اليونسكو في عقد حلقات دراسية مواكبة للمعرض، في مجال الثقافة الخاصة للأطفال ومشاركة الأباء والأمهات.

ومنذ عام 1969 حتى عام 1983 أقيم المعرض الدولى للكتاب بأرض المعارض الدولية بالجزيرة، ثم انتقل المعرض إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر اعتبارا من المعرض الدولي السادس عشر للكتاب عام 1984، وأخيرا استقر بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة