رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط التقديم في مدارس التمريض الفني.. بينها شرط حظر الزواج

شروط التقديم في مدارس التمريض الفني.. بينها شرط حظر الزواج

يخضع القبول في مدار التمريض الفني بعد الإعدادية لعدد من الشروط الصارمة التي يتم على أساسها تلقي طلبات التقديم ومن ثم قبول الطلاب للدراسة.

وتستقبل مدارس التمريض الفني عشرات الآلاف من طلبات القبول قبل بداية كل عام دراسي، لما لهذا النوع من المدارس من مميزات أهمها لأولياء الأمور ضمان فرصة عمل بعد انتهاء مدة الدراسة.

وينشر «شبابيك» في هذا التقرير شروط التقديم الموحدة على جميع المحافظات في مدارس التمريض الفني 5 سنوات.

شروط التقديم في مدارس التمريض الفني

تختص الإدارة المركزية لتنمية القوى البشرية والإدارة العامة للتعليم الفني بوزارة الصحة والسكان بتحديد شروط وقواعد القبول في مدارس التمريض الثانوية الفنية نظام 5 سنوات بعد الإعدادية، وتلتزم بها مديريات التربية والتعليم والتأمين الصحي.

وتتلخص شروط وقواعد القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض في الآتي:

  • يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وحسن السير والسلوك.

  • الحصول على الشهادة الإعدادية الحديثة للعام الدراسي السابق للعام المتقدم الطالب للالتحاق به، فمثلا المتقدم للعام الدراسي 2021-2022 يقبل الحاصلين على الإعدادية 2020-2021.

  • الحصول على الشهادة الإعدادية لغة إنجليزية فلا يقبل الحاصلين على شهادات بلغات أجنبية أخرى.

  • يكون القبول طبقا لأعلى المجاميع المتقدمة ويتم تحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق، بمعنى أنه إذا كان العدد المطلوب في مدرسة 150 وكان المتقدمون أكثر من ألف يتم قبول أصحاب أعلى 150 مجموع، وفي حالة توفر أماكن شاغرة يتم اختيار أصحاب مجموع أقل ليتحدد على أساسه الحد الأدنى.

  • تتراوح الأعداد المقبولة بالفصل الواحد ما بين 25 و30 طالبا أو طالبة.

  • أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي من الصف الأول الابتدائي للصف الثالث الإعدادي، على أن يتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حدة حرصا على مبدأ التوطين.

  • المحافظات النائية لا تقبل طلاب من خارج المحافظة إلا بعد استكمال الأعداد من الدور الأول والثاني من نفس المحافظة، وذلك بعد العرض على الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي.

  • لا يقل سن المتقدم عن 15 عاما، ولا يزيد عن 18 عاما في الأول من أكتوبر في سنة التقديم.

  • ألا تكون الطالبة متزوجة ولا يتم الزواج أثناء فترة الدراسة، ويتم أخذ تعهد على ولي الأمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حال مخالفة القواعد.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة