رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تنفيذ حكم إعدام صفوت حجازي

موعد تنفيذ حكم إعدام صفوت حجازي

تسائل العديد من المواطنين عن موعد تنفيذ حكم إعدام صفوت حجازي، عقب تأييد محكمة النقض تنفيذ حكم الإعدام على 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «فض رابعة».

كما خففت أحكام الإعدام إلى السجن المؤبد لـ31 شخصًا من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، نظرًا لعدة الجرائم التي ارتكبوها خلال الفترة من 21 يونيو 2013 حتى 14 أغسطس 2013.

موعد تنفيذ حكم اعدام صفوت حجازي

ترددت التساؤلات حول موفد تنفيذ حكم الإعدام على صفوت حجازي، وهذا ما حددته المادة 155 من الدستور المصري.

​​​​​​​

وتنص هذه المادة على أنه في حالة صدور حكم نهائي بالإعدام يحق لرئيس البلاد، إصدار قرار بالعفو عن العقوبة كليًا أو تخفيفها وذلك بعد أخذ رأي مجلس الوزراء.

 وفي حالة عدم صدور عفو رئاسي في القضية خلال 14 يومًا، يكون لوزارة الداخلية تنفيذ حكم الإعدام في أي وقت بعيدا عن المناسبات الدينية.

قضية فض رابعة العدوية

كانت قد قضت قضت جنايات القاهرة، في وقتٍ سابق، بإعدام 75 متهمًا على رأسهم صفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وعبدالرحمن البر، وطارق الزمر، وعاصم عبدالماجد، وعمر زكي، وأسامة ياسين، ووجدي غنيم.

كما قضت بالسجن المؤبد لمرشد الجماعة محمد بديع، وباسم عودة، وزير التموين في إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

الجدير بالذكر، أن النيابة العامة أحالت المتهمين لمحكمة الجنايات القاهرة ووجهت اليهم العديد من الجرائم بعدما تجمهروا في محيط ميدان رابعة العدوية، ما تسبب إثارة حالة من الهلع والفزع بين المواطنين آنذاك.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011