رئيس التحرير أحمد متولي
 الدول التي تحظر العملات المشفرة والبلدان المسموح فيها بالتداول

الدول التي تحظر العملات المشفرة والبلدان المسموح فيها بالتداول


ما هي الدول التي تحظر العملات المشفرة والبلدان المسموح فيها بالتداول؟

الجميع يريد استخدام العملة المشفرة هذه الأيام، فامتلاك أداة مالية غير ملموسة ذات قيمة عالية في متناول الكثير من الناس أمر كثير الجاذبية لم يملكون طموح اقتحام هذا السوق للاستثمار.

يعتمد سوق العملات الرقمية على عملات مشفرة مثل Bitcoin و Etherium بشكل رئيسي، ومثل أي سوق أسهم آخر لا يستطيع أحد التنبؤ بما إذا كان سعر البيتكوين سيرتفع أو ينخفض ​​أكثر، وهذه هي طبيعة التداول دائمًا.

لكن الافتقار إلى الإشراف والرقابة على سوق تداول العملات الرقمية حتى اليوم، دفع حكومات العديد من البلدان بعدم إضفاء الشرعية على تداول العملات المشفرة.

في هذا التقرير نحيطك علما بجميع البلدان التي يتم فيها حظر العملة المشفرة، ونستعرض أيضًا قائمة البلدان التي تكون فيها العملة المشفرة قانونية.

العملات المشفرة بين الحظر والتداول

ظهرت العملة المشفرة منذ أكثر من عقد من الزمان، ومع ذلك لا تزال العديد من البلدان تفكر فيما إذا كان ينبغي تنظيم العملة أو تقييدها أو حظرها، في المقابل قامت بعض الدول بإضفاء الشرعية والسماح باستخدام وتداول العملات المشفرة. 

فيما يلي نظرة سريعة على البلدان التي رفضت قبول أو تقنين التشفير:

العملات المشفرة في الصين

حظرت الصين بشدة عمليات تبادل العملات المشفرة من أي نوع، جميع العملات الرقمية غير قانونية في بكين ولكن الشيء المثير للاهتمام هو أن الصين لم تقم بصياغة أي قانون أو لائحة تنص على أنه لا يمكن للناس الاحتفاظ بالعملة المشفرة أو التعامل بها.

دول تحظر البيتكوين والعملات الرقمية

  • قطر

حظر مركز قطر المالي العملات المشفرة في البلاد. لا يُسمح للمؤسسات المصرفية بالتداول في العملات المشفرة لأن لديها مخاوف تتعلق بالمخالفات المالية المحتملة والقرصنة.

  • مصر

 قررت الحكومة المصرية اتخاذ قرارا بعدم تداول أو استخدام أي نوع من العملات المشفرة، مستندة في ذلك الحكومة إلى فتوى دينية أصدرتها دار الإفتاء المصرية حذرت فيها من استخدام عملية البيتكوين في المعاملات التجارية لأنها حراما شرعا.

  •  السعودية

 لقد طُلب من الشركات في المملكة العربية السعودية بوضوح عدم استخدام البيتكوين، تذكر مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) أن استخدام Bitcoin ليس فقط محفوفًا بالمخاطر العالية ولكنه يأتي أيضًا مع عدم وجود لوائح أمنية أو ضمانات قوية في مكانها لأي حوادث مؤسفة، ورغم هذا التعميم في المملكة العربية الذي حظر استخدام العملات المشفرة خاصة البيتكوين، أظهرت تقارير أن كثير من الممارسين لألعاب الأون لاين والمراهنة في السعودية يستخدمون محافظ إلكترونية سرية لتداول البيتكوين والعملات المستخدمة في منصات اللعب ومراهنات كرة القدم.

  • المغرب

منذ نوفمبر 2017 حظرت الدولة التداول أو التعامل في العملات الافتراضية لعامة الناس، ويرى مكتب الصرف المغربي في ذلك انتهاكًا لأنظمة الصرف ويجعل الأشخاص عرضة للعقوبات والغرامات بموجب قوانين محددة.

  • الجزائر

 تفرض الدولة حظرًا واضحًا على بيع وشراء واستخدام وحيازة العملة الافتراضية، وسيتم معاقبة أي شخص يخالف القواعد ويقوم بمعاملات بالعملة الرقمية بموجب أحكام القوانين واللوائح المعمول بها.

  • بوليفيا

أصدر البنك المركزي في بوليفيا حظرًا شاملاً صارمًا على استخدام البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى غير الخاضعة للتنظيم في الدولة. تم تمرير القرار في عام 2014 مما يعني حظر التداول في الأصول المشفرة.

دول تسمح بتداول العملات المشفرة

على الجانب الآخر وجدت العملات المشفرة إعجابًا في أجزاء قليلة من العالم، لذلك تم تقنين تداول البيتكوين في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة وجنوب آسيا وأستراليا، وضعت كل هذه الدول لوائح وقوانين تحكم وتحمي مصالح مشتري العملات المشفرة.

  • السلفادور

أصبحت السلفادور أول دولة تعتمد Bitcoin كعملة رسمية.  وافق الكونجرس في البلاد على مشروع قانون في 9 يونيو يجعل من الاستثمار في Bitcoin حكمًا قانونيًا، هذا ليس كل شيء، يمكن لأي شخص متمسك ببيتكوين التقدم بطلب للحصول على جنسية السلفادور أيضًا.

  • المملكة المتحدة

اعترفت المحكمة العليا في المملكة المتحدة بالعملات المشفرة مثل Bitcoin كملكية بموجب القانون العام في المملكة المتحدة. هذا ليس كل شيء، يجب على أي شخص أو أي شركة تعمل في أصول التشفير التسجيل لدى هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة. كما يتعين عليهم الامتثال لمكافحة غسل الأموال (AML) ومكافحة تمويل الإرهاب (CFT) بموجب قوانين الدولة.

  • كندا

فرضت الدولة تطبيق متطلبات قانون الأوراق المالية على الشركات التي تتعامل في العملات المشفرة في عام 2018. واعتبارًا من العام الماضي فصاعدًا ، كان على الكيانات التسجيل في مركز تحليل المعاملات المالية والتقارير في كندا (FINTRAC).

  • الولايات المتحدة الأمريكية

فرضت الدولة عقوبات قانونية على استخدام Bitcoin وهي واحدة من الأسواق المفضلة لتجار العملات المشفرة. Coinbase و Finance هما أكثر بورصات البيتكوين شهرة في الولايات المتحدة.

  • كوريا الجنوبية

لقد تأكدت الدولة من أن تداول العملات المشفرة يتم بواسطة أشخاص تجاوزوا سنًا معينة وسكان محليين مقيمين. لا يمكن للقصر في كوريا الجنوبية التداول في العملات المشفرة. وحتى الكبار يتعين عليهم التعامل باستخدام البورصات المسجلة باسمهم الأصلي وحسابهم في أحد البنوك. البلاد لديها تبادلات مثل Upbit و Bithumb و Coinone.

  • اليابان

تتمتع Bitcoin بوضع قانوني في الدولة وتتمتع بورصات العملات المشفرة عبر الإنترنت بحجم تداول مرتفع بالملايين، لكن وفقًا لبروتوكولات الأمان اليابانية يتعين على جميع الشركات الاحتفاظ بسجلات تجارية واتباع جميع البروتوكولات وحماية العملاء.

  • سنغافورة

تنظم سلطة النقد في سنغافورة تداول العملات المشفرة في المنطقة بموجب قانون خدمة الدفع في البلاد لعام 2020. يتعين على الشركات الحصول على ترخيص قبل إنشاء متجر. يتم تنظيم جميع عروض التشفير والعملات الرقمية بموجب قانون الأوراق المالية والعقود الآجلة لعام 2001 في الدولة.