محمود حافظ يصدر «نحكي موسيقى».. مجموعة قصصية مستوحاة من الألحان الشهيرة

محمود حافظ يصدر «نحكي موسيقى».. مجموعة قصصية مستوحاة من الألحان الشهيرة

تزامنًا مع انطلاق الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر لها يوم الخميس المقبل، الأول من يوليو، تصدر دار اكتب للنشر والتوزيع، مجموعة قصصية جديدة للروائي والقاص المصري محمود حافظ، بعنوان «نحكي موسيقى: قصص من وحي الألحان».

يحتوي الكتاب على 10 قصص قصيرة مستوحاة من ألحان عباقرة الموسيقى الكلاسيكية مثل بيتهوفن وموتسارت، لذا يُعتبر الكتاب مزيجًا بين الأدب المكتوب التقليدي والألحان الشهيرة مثل السيمفونية الخامسة وبحيرة البجع، ويقع العمل في 211 صفحة، ويتوافر في مقر دار اكتب بمعرض الكتاب، صالة  2، جناح C36.

ومن مقدمة العمل نقرأ:

"الموسيقى.. هل تحبها وتهوى سماعها؟ تنصت إليها بعمق وتعيش اللحظات مع نغماتها؟ قد تحرك رأسك أو قدميك منسجمًا مع الإيقاع مهما كان نوعه.. كلاسيكي أو ميتال أو حتى شعبي! لكن لحظة..

أنا لا أعني الأغاني المعتادة بكلماتها وأصوات مطربيها، بل أقصد الألحان فقط، تلك الأنغام المنسابة من أصوات الطبيعة أو من آلة ما، بداية من الصفير بالفم إلى أعظم الموسيقات التصويرية في الأفلام والمسلسلات، وطبعًا مقطوعات عمالقة الموسيقيين الكبار مع العازفين، أمام جمهور يشنف آذانه بالنغم البديع.

هذا الكتاب بين يديك يعتبر "قصصًا موسيقية" بشكل ما، لكنها ليست قصصًا عن الموسيقى، بل قصصًا - بالأحرى - من الموسيقى، فالموسيقار يستوحي ألحان الفيلم من القصة المكتوبة، ولكن الكاتب حتمًا سيفعل العكس.. يستوحي القصة من الموسيقى المسموعة!"

​​​​​​​

المؤلف محمود حافظ من مواليد القاهرة 1991، خريج كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم كهرباء، وله عمل واحد منشور قبل كتابه "نحكي موسيقى" وهي رواية بعنوان "بنت نبي"، ويعمل "حافظ" بصناعة المحتوى الرقمي، فضلاً عن كتابته الكثير من مقالات الفن والثقافة في منصات إلكترونية عديدة مثل "شبابيك" و"روتانا" و"VICE عربية" و"زهرة الخليج" و"أراجيك" و"المسكوبية" وغيرهم

يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب استقبال القراء ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساء، يوميًا عدا الجمعة من الواحدة ظهرًا إلى العاشرة مساء، ويستمر لمدة أسبوعين حتى 15 يوليو، وذلك في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة