رئيس التحرير أحمد متولي
 من هي مليحة أفنان وسبب احتفال جوجل بها اليوم

من هي مليحة أفنان وسبب احتفال جوجل بها اليوم

تسائل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عن هوية الرسامة مليحة أفنان التي احتفل بها جوجل، صباح اليوم الاثنين 5 من يوليو، فضلًا عن سبب احتفاله بها.

وضع محرك البحث جولج صورة الرسامة الفلسطينية مليحة أفنان، على صفحته الرئيسية، احتفاءًا بها وتقديرًا لها، ومن هنا تردد العديد من التساؤلات حول تلك الشخصية التي خطفت الأنظار لها.

من هي مليحة أفنان

نشأت مليحه أفنان في حيفا الفلسطينية وترعرت داخل أسرة تنتمي للطائفة البهائية، والتي انبثقت من معتقدات وفلسفات الدعوة البابية التي جاء بها علي محمد رضا الشيرازي المستمدة من الفكر الشيعي.

وعاشت مليحة أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، وذلك قبل رحيلها مع عائلتها إلى بيروت عام 1949.

أعمال الرسامة مليحة أفنان

تعددت أعمال مليحة أفنان في المعارض المختلفة، حيث اقامت 12 معرضًا فرديًا لها، وشاركت بأعمالها في 25 معرضًا جماعيًا حول العالم.

كان أول معرض فردي للفنانة أفنان في معرض بازل عام 1971، والذي نظمه الفنان الأميركي مارك توبي، استطاعت أعمالها تضعها في مكانة مرموقة ومميزة لتجعلها من أشهر الفنانين.

وضعت أعمال الرسامة الفلسطينية في العديد من المتاحف، منها متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، وكذلك ضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا، وفي معهد العالم العربي في باريس.

سبب احتفال جوجل بمليحة أفنان

وشغل سبب احتفال جوجل بمليحة أفنان تفكير الكثير من المواطنين، الذين توقعوا أن اليوم ذكرى ميلادها أو تأبينها، إلا أن احتفال جوجل جاء بعدما عرض معهد الفنون المعاصرة في ميلانو لوحة فنية خاصة بالراحلة مليحة أفنان الذي انتهت فعاليته اليوم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011