رئيس التحرير أحمد متولي
 قصه جبل عرفات لماذا سمى بهذا الاسم

قصه جبل عرفات لماذا سمى بهذا الاسم

هل سألت نفسك يوم ما هي قصه جبل عرفات لماذا سمى بهذا الاسم، على الرغم من سماعك هذا الاسم منذ الصغر.

ويقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويظل الحجاج على جبل عرفة حتى طلوع فجر اليوم التالي أو فجر يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

جبل عرفات ورد ذكره في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى :«فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ».

ماهو جبل عرفات

 جبل عرفات يحيط به قوس على شكل هلال من الجبال وتره هو وادي عرنة، ويقع الجبل على طريق مكة والطائف شرقي مكة بنحو 22 كيلومتر ويبعد 10 كيلو متر عن منى ويبعد 6 كيلومتر عن المزدلفة.


فضل يوم عرفات

وأقسم الله عز وجل بيوم عرفة في سورة البروج في الآية الثالثة منها :«َشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ»، فيقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الشاهد هو يوم الجمعة، والمشهود هو يوم عرفات.

ويوم عرفات له فضائل كبيرة ففيه نزلت الآية الثالثة من سورة المائدة:«اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا».

 ومن فضل يوم عرفات أن الله يمنح لعباده فيه المغفرة والعتق من النيران، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم :«مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟».

ومن فضله أيضاً، قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم عنه :«مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا، هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ، مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ، وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ، وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ» قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ».

قصه جبل عرفات

تتعدد القصص والروايات حول جبل عرفات، ولكن أشهرها المأخوذة عن العلماء، أن فيه التقى سيدنا أدم وحواء بعد هبطا من الجنة.

ويقول العلماء أن سيدنا أدم وحواء حينما هبطا من الجنة كانا بشكل منفصل كل واحد منهما لوحده، حيث هبط سيدنا أدم في جدة باحثاً عن حواء حتى وجدها المشعر وازدلفت إليه أي اقتربت منه ولذا سميت هذا المنطقة في المزدلفة ثم تعارفا على جبر عرفات.

لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم

اختلف جمهور العلماء والفقهاء حول سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، فيرى البعض منهم أن سيدنا جبريل حينما كان يطوف بسيدنا إبراهيم عليه السلام ويعلمه مناسك الحج في كل خطوة يسأله جبريل ويقول له «أعرفت»، فيرد عليه سيدنا إبراهيم «عرفت».

 كما يقال أن جبل عرفات سمي بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون عليه، بينما يقول البعض الآخر أنه سمي بهذا الاسم لأن الناس يعترفون بذنوبهم عليه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية