رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد أشواط الطواف حول الكعبة ومن أين تبدأ

عدد أشواط الطواف حول الكعبة ومن أين تبدأ

تساؤلات عديدة تنتشر في الوسط مع بدأ موسم الحج، والتي كان من بينها عدد أشواط الطواف حول الكعبة التي قدرت بـ 7 أشواط، والتي لها أسرار ومعان ودلالات كثيرة، فالله خلق الإنسان يمر بسبع مراحل، والسموات التي ذكرها الله في كتابه كانت سبع مرات في 7 آيات مختلفة، وغيرها العديد.

عدد أشواط الطواف حول الكعبة

اتفق الفقهاء على استحباب الطواف بالكعبة سبعة أشواط لمن تطوع بذلك، فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَنْ طَافَ بِهَذَا البَيْتِ أُسْبُوعًا –أي سبعة أشواط- فَأَحْصَاهُ كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ).

عدد أشواط الطواف حول الكعبة تطوعًا

رأى الشافعية والمالكية، أن الطواف أقل من سبعة تطوعًا لا يجوز، فقال الباجي رحمه الله في [شرح الموطأ]: "...أعمال الطاعات التي تقصد لأنفسها ولا تتبعض كالصلاة والحج والصيام والطواف لا ينبغي لمن دخل فيها وتلبس بعملها أن يقطعها حتى يتم منها أقل ما يكون من جنس تلك العبادة كاملة.... وأقل ما يكون من الطواف عبادة سبعة أشواط مع ما يتبعه وهما الركعتان بعده".

الشك في عدد الطواف حول الكعبة

وانقسمت بعض التساؤلات حول جزئية الشك في عدد الطواف حول الكعبة، حيث أجمعت المذاهب المختلفة المالكية والشافعية على أنه وجب على طائفها بناءها على اليقين.

وعن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((إذا شكَّ أحدُكم في صلاتِه، فلم يَدْرِ كم صلَّى: ثلاثًا أم أربعًا، فلْيَطْرَحِ الشَّكَّ ولْيَبْنِ على ما استيقَنَ، ثم يسجُدْ سجدتينِ قبل أن يُسَلِّمَ؛ فإن كان صلَّى خمسًا شفعْنَ له صلاتَه، وإن كان صلَّى إتمامًا لأربعٍ كانتا ترغيمًا للشيطانِ

الحكمة من عدد أشواط الطواف حول الكعبة ومن أين يبدأ

تكمن الحكمة من عدد أشواط الطواف حول الكعبة، حيث أنه كان للوترية أثر عظيم في التذكير بالوتر الصمد الواحد الأحد، وجعلت تكبير صلاة العيد وترًا، وجعل سبعًا في الأولى لذلك، وتذكيرًا بأعمال الحج السبعة من الطواف، والسعي، والجمار تشريفًا إليها، نقلًا عن نقله الزرقاني في شرح الموطأ 1/518.

من أين تبدأ أشواط الطواف حول الكعبة

يشرع الحجاج أشواط الطواف حول الكعبة من الركن اليماني الذي يقع جهة جنوب مكة المكرمة، حيث يُحاذي الحجر الأسود في موقعه الركن اليماني.

وينهي الطائف الـ 7 أشواط من محل ما بدأ بتقبيل الحجر الأسود إذا تمكن من فعل ذلك كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011