رئيس التحرير أحمد متولي
 مد حالة الطوارئ في مصر وفرض حظر التجوال بعدة مناطق

مد حالة الطوارئ في مصر وفرض حظر التجوال بعدة مناطق

شهد صباح اليوم الخميس، الموافق 22 يوليو 2021، صدور قرارين هامين بشأن مد حالة الطوارئ في البلاد، وفرض حظر التجوال بعدة مناطق.

مد حالة الطوارئ

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 290 لسنة 2021 بمد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق الرابع والعشرين من يوليو عام 2021 ميلادية، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب.

جاء قرار إعلان حالة الطوارئ في مصر، بعد الاطلاع على الدستور، وكذلك الاطلاع على قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، والاطلاع على قانون حالة الطوارئ الصادر بالقانون رقم 162 لسنة 1958.

نص قرار إعلان حالة الطوارئ في مصر، تكليف الجيش المصري والشرطة  بالعمل على حفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

ونص القرار كذلك على يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون حالة الطوارئ المشار إليه.

​​​​​​​

حظر التجوال في مصر

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بحظر التجوال فى عدد من مناطق بشمال سيناء فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

 وتضمن القرار أن تكون توقيتات حظر التجوال من السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى، عدا مدينة العريش والطريق الدولى من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب، ليكون من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة