رئيس التحرير: أحمد متولي

فوائد حبوب الفحم ايوكاربون للغازات والهضم والقولون والبواسير والسعر والجرعة

فوائد حبوب الفحم ايوكاربون للغازات والهضم والقولون والبواسير والسعر والجرعة

تحتوي حبوب الفحم ايوكاربون على مكونات نباتية طبيعية آمنة تمامًا، لذلك تعتبر دواء فعال لتقليل الغازات والكثير من المشاكل الصحية الأخرى، يوضح شبابيك فوائد حبوب الفحم ايوكاربون للغازات والهضم والقولون والبواسير والسعر والجرعة الموصى بها لضمان استخدامها بشكل صحيح يضمن الاستفادة منها وتجنب أي أضرار محتملة قدر الإمكان.

فوائد حبوب الفحم ايوكاربون

  • التخلص من الغازات

تساعد هذه الحبوب في تنقية الأمعاء، حيث يمتص الكربون النباتي غير النشط الموجود فيها الغازات والسموم أثناء مرورها عبر نظام الأمعاء، وترتبط المهيجات المعوية بسطح الكربون النباتي مما يسمح بتخليص الجهاز الهضمي منها بسرعة.

  • تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك

من المكونات الطبيعية في حبوب الفحم ايوكاربون عشبة السنا وجذر الراوند، تعمل هذه الأعشاب الطبيعية على تحفيز بطانة الأمعاء. اُستخدمت أوراق السنا لعدة قرون في الطب الصيني التقليدي وكذلك الطب الشعبي، وورد ذكرها في أحاديث نبوية كعلاج عشبي لأمراض الجهاز الهضمي.

تنتمي السنا إلى النباتات المزهرة من عائلة البقوليات، تحتوي أوراقها على كميات كبيرة من مكونات نشطة لها خصائص ملينة تُعرف باسم سينوزيد (sennosides)، كما تعزز هذه العشبة التدفق الطبيعي للأطعمة المبتلعة عبر الأمعاء عن طريق زيادة حركية الأمعاء وكذلك تقليل امتصاص الماء المعوي، الذي يساعد بدوره في تنظيم حركة الأمعاء أيضًا ومن ثم التخلص من الإمساك.

أما الراوند نبات ذا مذاق مر وحامض مميز، اهتم ممارسو الطب الصيني التقليدي منذ أكثر من ألفين عام بزراعته واستخدامه لصفاته الطبية المتعددة.

يحتوي جذر الراوند، مثل السنا، على مكونات طبيعية أيضًا، تُسمى أنثراكينون جليوكوسيدات (anthraquinon glyocosides)، لها تأثيرات ملينة ومنشطة لنظام الأمعاء وبالتالي تشجع حركتها الطبيعية وتساعد في تحسين نوبات الإمساك.

  • تعزيز صحة القولون والجهاز الهضمي

الكربون النباتي غير المنشط الموجود في حبوب الفحم ايوكاربون عبارة عن مادة سوداء ليس لها طعم أو رائحة تتميز بقدرتها على تحسين صحة الجهاز الهضمي إلى حد كبير، لأنها تعمل كمادة جاذبة للمركبات الكيميائية التي تلتصق بسطحها، ما يجعلها عاملًا مهمًا جدًا لتخفيف المشاكل الصحية الهضمية والمعوية المختلفة، بما في ذلك انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء.

بفضل بنية سطحه الخاصة يمكن للكربون النباتي غير النشط أن يمتص المواد غير المرغوب فيها التي يمكن أن تضر أو تهيج الجهاز الهضمي، ما يعزز إزالتها بسرعة قبل إعادة امتصاصها في الجسم.

يدخل الكبريت المنقى (Purified sulfur) ضمن مكوناتها أيضًا، وهو أحد أكثر المعادن وفرة في الجسم ويعتبر معدن أساسي لتعزيز صحته العامة بما في ذلك صحة الجهاز الهضمي، كما يمكن للكبريت الموجود في الأمعاء أن يعمل كمطهر لإزالة السموم والنفايات الأيضية.

يُنصح بتناول حبوب الفحم أيضًا لعلاج عسر الهضم سواء المرتبط بتناول الوجبات الدسمة والدهنية أو المرتبط بالتوتر والاضطراب النفسي أو قلة الحركة والنشاط البدني.

  • حبوب الفحم للبواسير

يعتبر الإمساك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير، حيث يؤدي (الحزق) المستمر أثناء مرور البراز بالإضافة إلى تراكم البراز الجاف والصلب في المستقيم والشرج إلى مشاكل شرجية مثل البواسير (تورم ونزيف المستقيم) وبالتالي تساعد حبوب الفحم في التخلص منها بشكل غير مباشر، لأنها تعمل على علاج السبب الرئيسي لها وهو الإمساك بفضل خصائصها الطبيعية الملينة، لكن من الضروري أيضًا الاهتمام بالنظام الغذائي والنشاط البدني في هذه الحالة.

يُستخدم أوكاربون (Eucarbon) في بعض البلدان أيضًا في النساء الحوامل اللاتي يعانين من الإمساك والغازات والبواسير والشقوق الشرجية.

  • حبوب الفحم للتخسيس

يلجأ البعض إلى تناول حبوب الفحم أوكاربون من أجل خسارة الوزن الزائد، إلا أنها في الواقع لا تساعد في التخسيس بل لا بد من اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات مع التقليل من المواد الدهنية والسكريات قدر الإمكان.

  • فوائد حبوب الفحم للبشرة

يمكن استخدامها كماسك طبيعي للبشرة حيث تتغلغل داخلها للتخلص من التصبغات والأتربة والأوساخ الموجودة فيها، الأمر الذي يساعد في تفتيحها ويجعلها تبدو أكثر نقاءًا. تساعد أيضًا في غلق المسام المفتوحة التي تزيد من زيوت البشرة خاصة البشرة الدهنية، كما يعمل الفحم على طرد الدهون الزائدة منها، بالتالي يسهم في تخفيف حب الشباب.

من فوائدها الأخرى للبشرة، المساعدة في محاربة التجاعيد والتخلص من البشرة الدهنية في فروة الرأس، بالتالي تسهم في تعزيز صحة الشعر أيضًا.

يمكن استخدامها كماسك باتباع الخطوات التالية:

  • طحن 5 أقراص من الفحم جيدًا حتى تصبح مثل البودرة.
  • نضيف 2 ملعقة صغيرة من أقراص الفحم المطحون على ملعقة من ماء الورد.
  • نضيف جل الصبار/ الألوفيرا (يمكن استبداله بملعقة من عصير الليمون في حالة عدم توافره)
  • نقلب الماسك جيدًا حتى يصبح قوامه متجانسًا.
  • نضع الماسك على البشرة ونوزعه جيدًا.
  • يُترك لمدة تتراوح من 7 إلى 10 دقائق.
  • نغسل البشرة بماء دافيء.
  • يُفضل استخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة بعد ذلك.

من الوصفات الأخرى لاستخدام حبوب الفحم كماسك للبشرة، إضافة 2 ملعقة صغيرة منها إلى كمية مناسبة من العسل الأبيض ثم تطبيقها على البشرة واتباع نفس الخطوات السابقة.

يُستخدم الماسك مرة إلى مرتين في الأسبوع، توصي بعض الأبحاث باستخدامه كل أسبوعين حتى لا يسبب مشاكل للبشرة، لأن تطبيقه يوميًا قد يؤدي إلى فقدانها الزيوت الطبيعية المفيدة، ما يسبب جفافها.

جرعة حبوب الفحم ايوكاربون

تختلف الجرعة الموصى بها حسب حالة المريض وعمره، بالنسبة للأطفال أكبر من عامين يُنصح بتناول نصف أو قرص واحد ثلاث مرات يوميًا، أما البالغين والأطفال أكبر من 12 عام تتمثل الجرعة في:

  • للحصول على تأثير ملين خفيف وطارد للريح: تناول 1 أو 2 قرص بكمية وافرة من السوائل أثناء أو بعد الوجبات حتى 3 مرات في اليوم.
  • إذا كان المطلوب تأثير مسهل (ملين) أقوى: تزداد الجرعة المسائية إلى 3 أو 4 أقراص.
  • لتطهير القناة الهضمية بشكل مكثف وإزالة الغازات قبل الفحوصات التشخيصية أو الجراحة: يمكن تناول 6 إلى 8 أقراص مرة واحدة في المساء.

سعر حبوب الفحم ايوكاربون

يبلغ سعر علبة أقراص الفحم أوكاربون 36 جنيهًا، مع العلم أنها تحتوي على 3 شرائط (30 قرص) أي أن سعر الشريط الواحد الذي يحتوي على 10 أقراص يبلغ 12 جنيهًا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا