رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم عن الوجبات المدرسية وطلاب الأمراض المزمنة

تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم عن الوجبات المدرسية وطلاب الأمراض المزمنة

تحدث وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في تصريحات لها اليوم الثلاثاء 3 أغسطس 2021، عن الوجبات المدرسية والطلاب الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

وألقى وزير التربية والتعليم، كلمة له أمام رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية بالسادات وعددا من المشروعات بمدن الدلتا.

وأوضح الوزير أن منظومة التعليم ما قبل الجامعي بداخلها ربع السكان في مختلف أنواع المدارس.

وأوضح أن الدولة تستهدف ترسيخ نوع جديد من التعليم لتأسيس الهوية والشخصية المصرية لدى الطلاب.

وأضاف الوزير أن التغذية المدرسية برنامج تقدمه وزارة التربية والتعليم لبناء جيل صحي وقادر على مواجهة الفترة المقدم.

وأكد على البرنامج يستهد 24 مليون طالب في منظومة التعليم في مصر، من خلال إعداد استراتيجية متكاملة لتقديم تغذية مدرسية سليمة.

وأشار إلى أن مصر مصنفة من أعلى الدول التي تقدم الأطفال الوجبات المدرسية من حيث التغطية والأرقام.

وأوضح أن الدول المتوسطة في الشريحة الأدنى ومن بينها مصر معدل تغطية التغذية المدرسية فيها 25%، بينما في مصر تغطي 80% من الطلاب.

ونوه بأن مصادر تمويل التغذية المدرسية يكون من مصادر أخرى في الدول الأخرى من نفس الفئة، بينما في مصر الصرف يأتي من الموازنة الداخلية للدولة.

وأكد على وجود عدد الأنشطة المرافقة للتغذية مثل كيفية بناء الجسم والفحص حول الأمراض للديدان وغيرها من أمراض وغسل اليدين التخلص من الديدان وفحص العين.

ولفت إلى أن 30% من الحكومات لديها حزم متكاملة بنسبة 7 برامج، بينما مصر لديها 9 برامج.

وقال إن مصر من بين الدول المميزة في التعامل مع قضية بناء الإنسان، مضيفاً أن كورونا حرمت مليار ونص طفل من التعليم بينما مصر لم تحرم طفل واحد من التعليم .

وأوضح أن التغذية المدرسة تخلق رأس مال بشري وتعزيز إمكانيات الاقتصاد بأطفال أصحاء والتعلم مجتمع صحي متعلم.

وتطرق إلى أنه من حيث التكلفة الطفل المصري يتكلف 644 جنيه في السنة في  العدد 7.7 مليار دولار.

ولفت إلى أنه تم إجراء الفحص الطبي لنحو 25 مليون طالب لأمراض السمنة والأنيميا والتقزم بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وبحسب تعليمات رئيس الجمهورية يتم التعامل مع هذه الأمراض.

وقال إن وزارة التربية والتعليم تستهدف الأطفال الذين يعانون من الأمراض التي تم الكشف عنها، من وجبات بالمواصفات عليها ختم وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم خارج منظومة التعليم وخارج المدارس.

وقال إنه سيتم عمل كارت للطالب للمتابع واستهداف الأطفال الذين يعانون من السمنة والتقزم، على أن يتم الانتهاء من هذا البرنامج في شهر أكتوبر 2021 مع بداية العام الدراسي الجديد.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية