رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط التحويل بين الكليات بعد سنة دراسية والأوراق المطلوبة

شروط التحويل بين الكليات بعد سنة دراسية والأوراق المطلوبة

كثيرا ما يجد طلاب بالسنة الأولى بالمرحلة الجامعية أنفسهم غير قادرين على استكمال المسارالدراسي الذي التحقوا به يكتشوفون خلال العام الدراسي الأول لهم بالكلية أنها غير مناسبة لهم إما لعدم موافقتها لقدراتهم واهتماماتهم أو صعوبتها أو بعد المسافة عن محل الإقامة والكثير من الاعتبارات التي تختلف من طالب لآخر.

وينشر «شبابيك» شروط التحويل بين الكليات بعد سنة دراسية والأوراق المطلوبة والإجراءات اللازم اتباعها.

شروط التحويل بين الكليات بعد سنة دراسية

تعلن كل الجامعات الحكومية قبل بداية كل عام دراسي جديد فتح الباب أمام الطلاب لتقديم طلبات التحويل ونقل القيد من و إلى الكليات التي تضمها ولمدة أسبوع تقريبا.

وتتحدد الشروط بحسب نوع التحويل الذي ينقسم بين مناظر وغير مناظر.

التحويل المناظر

بالنسبة للتحويل بين الكليات المتناظرة يشترط أن يكون الطالب ناجحا ومنقولا ويكون التحويل مركزيا على مستوى كل جامعة.

وتمنح الأولوية وفقا للتقدير الحاصل عليه الطالب ولا تزيد نسبة المحولين عن 20% من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل اليها .

​​​​​​​
التحويل غير المناظر

نقل القيد من وإلى الكليات غير المتناظرة يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبل بالكلية المراد نقل القيد إليها في سنة حصوله على الثانوية العامة.

كما يشترط أن يكون نقل القيد بكلية ليس لها نظير في محافظته وموافقة مجلس الكليتين على نقل القيد.

أوراق التحويل من الكلية بعد السنة الأولى

الأوراق المطلوبة للتحويل تتضمن صورة من شهادة الثانوية العامة وأصل بيان الحالة من الكلية أو المعهد المحول منه وصورة من شهادة الميلاد وخطاب من الإدارة المركزية لشئون الطلاب بالجامعة موجه إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة