رئيس التحرير أحمد متولي
 نظام امتحان قدرات كلية تمريض.. نوع الأسئلة وعددها ونسبة النجاح

نظام امتحان قدرات كلية تمريض.. نوع الأسئلة وعددها ونسبة النجاح

يقيس امتحان قدرات التمريض بعض المهارات التي يجب أن يتحلى بها دارس هذا التخصص بينها اللغة الإنجليزية، والحالة النفسية السوية التي تساعده على التعامل مع المرضي، والصفات الجسمانية.

أسئلة امتحان قدرات تمريض

يأتي اختبار القدرات لكليات التمريض في أربعة مجالات رئيسية وهي كالتالي:

اختبار اللغة الإنجليزية بـ 25 درجة: أسئلة اللغات تعتبر تطبيق على استخدام اللغة وقواعدها، وتتنوع أسئلة اللغة في العديد من الموضوعات الحياتية والعامة.

اختبار التفكير الناقد بـ 25 درجة: الأسئلة باللغة العربية، وأسئلة مرتبطة بأسلوب التفكير الذي يجب أن يتسم به طالب التمريض.

اختبار السمات الشخصية بـ 25 درجة: مجموعة أسئلة خاصة بتقييم الحالة النفسية التي تساعد على التعامل مع المرضي والفئات المجتمعية في ظروف مختلفة.

المقابلة الشخصية: تتم المقابلة مع لجان متخصصة في مجال التمريض لقياس المظهر العام، ومهارات التواصل، والمهارات الذهنية.

مدة اختبار قدرات كلية التمريض

زمن الاختبار ساعة ونصف حيث يبدأ الاختبار الساعة 10.30 صباحا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب، ثم تبدأ المقابلة الشخصية مع لجنة ثلاثية أو خماسية أو سباعية ووضع درجة من 25.

شروط النجاح في امتحان قدرات تمريض

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات التمريض حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات الاختبار والمقابلة الشخصية؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

يشمل الاختبار 75 سؤال أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة الصواب والخطأ.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة