رئيس التحرير أحمد متولي
 فرص عمل خريج الأكاديمية البحرية.. هتشتغل بره والقبض بالدولار

فرص عمل خريج الأكاديمية البحرية.. هتشتغل بره والقبض بالدولار

تضم الأكاديمية البحرية عدة كليات وتخصصات كثيرة لا تتوافر إلا داخلها فقط، الأمر الذي يوفر فرص وظيفية أفضل لخريجيها، يمكنك التعرف على كليات الأكاديمية البحرية وفرص عمل الخريج بالنسبة للعديد من كلياتها حتى تتمكن من اتخاذ قرار نهائي بشأن الالتحاق بها من عدمه.

كليات الأكاديمية البحرية

تُعرف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اختصارًا بالأكاديمية البحرية، تضم 14 كلية، نوضحهم فيما يلي:

  • كلية الطب

أحدث كليات الأكاديمية البحرية، فمن المقرر افتتاحها لأول مرة خلال سبتمبر 2021 في فرع العلمين.

  • كلية الذكاء الاصطناعي

مدة الدراسة فيها 4 سنوات (8 فصول دراسية) توجد بفرع الأكاديمية بالعلمين.

  • كلية طب الأسنان

مدة الدراسة فيها 6 سنوات والسنة السادسة هى سنة الامتياز التي تكون عبارة عن فترة تدريب لمدة عام بعد إتمام دراسة البكالوريوس (5 سنوات) كي يتمكن طلابها من الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة بعد التخرج. الكلية موجودة بفرع العلمين أيضًا.

  • كلية الصيدلة

تضم ثلاث مجموعة كل مجموعة منهم بها قسم أو أكثر، تتمثل أقسام مجموعة العلوم الصيدلية في قسم الصيدلانيات، قسم العقاقير، قسم الكيمياء الصيدلية، أما مجموعة العلوم الإكلينكية تضم قسم الأقربازين والكيمياء الحيوية، قسم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية، أخيرًا مجموعة الممارسة الصيدلية التي يوجد بها قسم الممارسة الصيدلية. توجد بفرع العلمين، الإسكندرية.

  • كلية النقل البحري والتكنولوجيا

تتمثل أقسامها العلمية، في: قسم تكنولوجيا الملاحة البحرية، قسم تكنولوجيا الهندسة البحرية (بالإضافة إلى شهادة مهندس بحري ثالث)، مدة الدراسة في أي قسم 4 سنوات دراسية.

بالإضافة إلى هذه الأقسام توجد 4 برامج أساسية أخرى بالكلية، هى: برنامج حماية البيئة البحرية من التلوث، برنامج التدريب على الصيد، برنامج الغوص، برنامج الأرصاد. الكلية موجودة بفرع الإسكندرية.

  • كلية الهندسة والتكنولوجيا

تضم عدة أقسام، هى: الهندسة المعمارية والتصميم البيئي، العلوم الأساسية والتطبيقية، هندسة كمبيوتر، هندسة التشييد والبناء، الهندسة الكهربائية، هندسة الالكترونيات والاتصالات، الهندسة الصناعية والإدارية، الهندسة البحرية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة الكهربائية، الهندسة الكيميائية والبتروكيمياوية، هندسة البترول.

الكلية موجودة بفرع الإسكندرية، هليوبوليس، القرية الذكية، بورسعيد، العلمين، جنوب الوادي، أسوان.

  • كلية الإدارة والتكنولوجيا

مدة الدراسة فيها 4 سنوات دراسية، تتمثل أقسام العلمية (عربي، انجليزي، فرنسي) في: قسم التسويق والأعمال الدولية، قسم المحاسبة، قسم العلوم السياسية، قسم إدارة الإعلام، قسم التمويل، قسم السياحة والفندقة، قسم نظم معلومات الأعمال.

يمكن لطلاب الكلية الإلتحاق ببرامج خاصة، هى برنامج جامعة كارديف، برنامج كلية لندن للاقتصاد، حيث تعقد الأكاديمية اتفاقية مع الجامعتين لتدريس برامج إدارة الأعمال لطلابها، بالتالي يحصل خريجو هذه البرامج على درجة البكالوريوس من الأكاديمية بالإضافة إلى درجة البكالوريوس من الجامعات المذكورة.

فروع الكلية: الاسكندرية، القرية الذكية، الشيراتون، الدقي، بورسعيد، أسوان.

  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات

مدة الدراسة فيها 4 سنوات، تتمثل تخصصاتها في: قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم هندسة البرمجيات، قسم الوسائط المتعددة والكمبيوتر جرافيكس.

متاح داخل الكلية برنامج البكالوريوس المزدوج بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون في انجلترا، حيث يحصل خريجو هذا البرنامج على درجة البكالوريوس المعتمدة من الأكاديمية بالإضافة إلى درجة البكالوريوس المعتمدة من جامعة نورثهامبتون.

فروع الكلية: الاسكندرية، القرية الذكية، الشيراتون، أسوان.

  • كلية النقل الدولي واللوجستيات

مدة الدراسة فيها 4 سنوات، تضم ثلاث أقسام رئيسية (عربي، انجليزي) هى: قسم إدارة اللوجستات وسلاسل الامداد، قسم إدارة لوجستيات النقل، قسم إدارة لوجستيات التجارة الدولية.

فروع الكلية: الاسكندرية، القرية الذكية، الدقي، الشيراتون، بورسعيد، أسوان.

  • كلية اللغة والإعلام

تضم قسم اللغة والترجمة، قسم الإعلام، بالإضافة إلى برنامج جامعة اتونوما (برشلونة - أسبانيا) الذي يمنح خريجيه شهادة مزدوجة من الأكاديمية وجامعة اتونوما.

فروع الكلية: الإسكندرية، القرية الذكية، الشيراتون.

  • كلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي

مدة الدراسة فيها 4 سنوات دراسية وتمنح درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المصايد، توجد في فرعين هما: فرع الإسكندرية، بورسعيد.

  • كلية القانون

تمنح الكلية خريجيها درجة الليسانس في القانون باللغة الإنجليزية، وهى شهادة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات المصرية. توجد في فرع واحد فقط وهو فرع القرية الذكية.

  • كلية الآثار والتراث الحضاري

يمكن للطلاب الملتحقين بها الاختيار من بين 8 تخصصات، هى: الآثار المصرية، الآثار الإسلامية، الآثار الأفريقية، الآثار البحرية، آثار الشرق الأدنى وشبه الجزيرة العربية، الآثار الصناعية  والتراث المعاصر، ترميم القطع الآثرية والإثنوغرافية، الترميم المعماري.

فروع الكلية: جنوب الوادي، أسوان.

  • كلية الإدارة المتقدمة

متخصصة في الدراسات العليا في الإدارة أي لا تمنح درجة البكالوريوس، بل تمنح درجة الدبلوم، الماجستير، الدكتوراة. توجد في فرع الإسكندرية، العلمين، هليوبوليس، القرية الذكية.

فرص عمل خريج الأكاديمية البحرية

تختلف مجالات العمل المتاحة أمام خريج الأكاديمية البحرية حسب الكلية الملتحق بها والتخصص، يمكن توضيح بعض المجالات الوظيفية المتاحة لعدد من كليات الأكاديمية فيما يلي:

  • مجالات عمل خريجي كلية الصيدلة

يمكن لخريجي الكلية العمل في صيدليات المستشفيات أو الصيدليات الخاصة والمجتمعية والأكاديمية، بالإضافة إلى مراكز االتكافؤ والتوافق الحيوي، المراكز المعنية بتقييم استخدام الأدوية، فضلًا عن إمكانية العمل في مجال صناعة الأدوية (التصنيع، المبيعات، المعلومات الطبية)

  • مجالات عمل خريجي كلية الإعلام واللغة

يمكنهم العمل في الفضائيات العربية والمحلية، الصحف والمجلات، داخل المنظمات الدولية والعربية (ترجمة، إعلام)، فضلًا عن الهيئات التعليمية والتدريبية.

  • مجالات عمل خريجي كلية تكنولوجيا المصايد

العمل في مصانع الشباك وموانىء الصيد، العمل كمراقبين وإداريين في الهيئات الحكومية المعنية بنشاطات المصايد المختلفة، العمل في مجال البحث العلمي وتطوير صناعة المصايد، العمل كقبطان على سفن الصيد لكن لا بد من استكمال المتطلبات الأخرى لمزاولة المهنة.

  • مجالات عمل خريجي كلية النقل الدولي واللوجستيات

العمل في مجال تخطيط وتحليل اللوجستيات داخل وخارج مصر، الكثير من الإدارات، مثل: إدارة النقل، إدارة الخدمات اللوجستية الدولية، إدارة التأمين، إدارة عمليات المخزن، إدارة خدمة العملاء، إدارة الواردات والصادرات، تسويق الخدمات اللوجستية والمبيعات، شركات خدمات الشحن، خطوط الشحن، وتخطيط ورقابة المخزون، إدارة عمليات النقل الجوي ومجالات أخرى.

  • مجالات عمل خريجي كلية الآثار

يمكن لخريجيها العمل في عدة مجالات سواء باحثين أكاديميين أو مدربين، العمل مع البعثات المعنية بالآثار الدولية في مصر، العمل في قطاع الثقافة والمجالس الدولية المختلفة مثل الاتحاد الأوروبي، البنك الدولي.

بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال السياحة عن طريق تنظيم جولات علمية، أو في مجال التدريس (تدريس مادة التاريخ) بالمدارس الخاصة والدولية، كما يمكنهم العمل كمراجعين ومقيمين للعمل في مشاريع إدارة التراث الحضاري في مصر مصر والدول العربية والأفريقية، فضلًا عن إمكانية العمل ككتاب محترفين وخبراء إعلامين في مجال  علم الأثار والتراث الحضاري.

تؤهل الكلية طلابها كذلك للعمل في كافة المشاريع الدولية المعنية بنظم معلومات الآثار والمسح ورسم الخرائط، العمل كخبراء في المتاحف المختلفة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب