رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو فيروس ماربورغ وما هي أعراضه؟ تفشيات ومخاوف إفريقية

ما هو فيروس ماربورغ وما هي أعراضه؟ تفشيات ومخاوف إفريقية

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أول حالة وفاة بفيروس ماربورغ في إحدى الدول الإفريقية للمرة الأولى غرب القارة، فما هي أعراض فيروس ماربورغ؟ وكيف ينتقل للإنسان؟

فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ ليس جديدًا وإنما ظهر للمرة الأولى عام 1967 جنوبي وشرقي القارة الإفريقية، وهو من الفيروسات شديدة الخطورة، وتتراوح معدلات الوفاة بالفيروس بين حديه الأدنى والأقصى من 24 إلى 88% من إجمال عدد المصابين به، وفق تقارير منظمة الصحة العالمية.

وبحسب تقرير صدر عن صحيفة فرانس برس فإن معدلات الوفيات ترتفع وتنخفض استنادًا إلى أسلوب مواجهة الإصابات، فضلاً عن سلالة الفيروس.

وعلى الرغم من أن المرض ظهر في حقبة الستينيات من القرن الماضي، إلا أن الحالة الأولى من الوفاة بفيروس ماربورغ في غربي القارة الإفريقية ظهرت قبل يومين في غينيا وأعلنت عنها منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2021.

ما هو فيروس ماربورغ؟

بعض الدول الإفريقية لم تظهر بها حتى الآن حالات الإصابة به، والكثير منهم لا يعلم ما هو فيروس ماربورغ- مارف- الفتاك.

وفيروس ماربورغ ينتمي إلى عائلة الإيبولا، وتفشى في بعض الدول الإفريقية مثل جنوب إفريقيا، أوغندا، كينيا، أنجولا والكونغو.

Marburg virus

وفيروس ماربورغ Marburg virus ينتقل عن طريق طائر الخفاش أو القرود إلى الإنسان الذي ينقله إلى غيره من بني البشر عن طريق تلامس سوائل- إفرازات وأنسجة- جسد المصاب.

وحمى ماربورغ هي حمى نزفية شديدة العدوى، وشبيهة بفيروس إيبولا، وفق منظمة الصحة العالمية.

أعراض فيروس ماربورغ

وعادة ما تظهر أعراض فيروس ماربورغ على المصاب به وهي:

  • الصداع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • القيء الدموي.
  • آلام في العضلات.

وتتطور بعد ذلك أعراض فيروس ماربورغ لدى بعض المصابين إلى النزيف من فتحات الجسم لتشمل:

  • نزف العينين.
  • نزف الأذنين.

لقاح فيروس ماربورغ

ولم يتوصل العلماء إلى الآن إلى لقاح فيروس ماربورغ، ولكن فرص العلاج منه متاحة إذا ما تمت رعاية المصاب من خلال توفير الرعاية اللازمة له ومعالجة الجفاف الذي يصيبه جراء العدوى.

كتاب ماربورغ

ودفع تفشي الفيروس بطبيب الأطفال الإماراتي يافع الياسي إلى إصدار كتاب عن الفيروس بعنوان ماربورغ  Marburg  عقب عودته من إفريقيا.

فيروس ماربورغ PDF

بعض المهتمون بهذا الفيروس الفتاك أبدوا اهتمامًا كبيرًا بالتعرف عليه والحصول على المزيد من المعلومات في الفترة الأخيرة، من خلال قراءة وتحميل كتاب فيروس ماربورغ PDF.

وتتوافر نسخة من كتاب ماربورغ للطبيب الإماراتي يافع الياسي بصيغة PDF عبر موقع أمازون وغيره من مواقع تحميل الكتب الطبية على الإنترنت والتي تتيح تحميله مجانًا وبمقابل مادي.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية