رئيس التحرير: أحمد متولي

معلومات عن كلية علاج طبيعي: المميزات والعيوب والأقسام ومستقبل الخريج

معلومات عن كلية علاج طبيعي: المميزات والعيوب والأقسام ومستقبل الخريج

على الرغم من أن كلية العلاج الطبيعي من أشهر الكليات العلمية إلا أن الكثير من الطلاب لا يمتلكون معلومات كافية عنها، لذلك يوضح شبابيك معلومات عن كلية علاج طبيعي: المميزات والعيوب والأقسام ومستقبل الخريج حتى يتمكن الطلاب الراغبين في الالتحاق بها من معرفة كافة التفاصيل اللازمة حولها.

مميزات كلية علاج طبيعي

تتعدد مزايا كلية العلاج الطبيعي بشكل كبير سواء المتعلقة بطبيعة الدراسة أو حتى فرص العمل بعد التخرج، يمكن توضيح أهمها فيما يلي:

  • تكليف كلية العلاج الطبيعي، حيث يتم تعيين الخريجين داخل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات أخرى، خلال شهر إلى 6 شهور بعد سنة الامتياز.
  • تناسب بشكل كبير الخريجين المقيمين في المحافظات أو المناطق النائية التي لا يوجد بها شركات أو مؤسسات تجارية وإنتاجية كبيرة، على عكس مراكز العلاج الطبيعي المنتشرة في كافة المحافظات وحتى داخل القرى الصغيرة.
  • زيادة الطلب على هذا التخصص في سوق العمل، لأن جميع المستشفيات والمنشآت الطبية تحتاج إلى متخصصين في العلاج الطبيعي.
  • الدراسة أسهل نسبيًا مقارنة بالعديد من الكليات العلمية الأخرى، مثل: الصيدلة، طب أسنان، بعض أقسام كلية علوم.
  • التخصص مناسب للفتيات بشكل كبير جدًا، حيث تحتاج الكثير من المراكز إلى خريجات العلاج الطبيعي لمتابعة حالات السيدات داخل المركز.
  • امكانية الالتحاق بالجيش أو الشرطة كضابط متخصص في حالة استيفاء الشروط المطلوبة، حيث يتزايد الطلب على خريجي الكلية داخل المستشفيات العسكرية ومستشفيات الشرطة.

عيوب كلية العلاج الطبيعي

رغم المزايا الكثيرة لكلية العلاج الطبيعي إلا أنه على الجانب الأخر هناك العديد من العيوب المرتبطة بالكلية، مثل:

  • المنافسة الشديدة في سوق العمل، حيث يتزايد عدد خريجين الكلية بشكل كبير كل عام خاصة مع وجود العديد من الجامعات الخاصة التي يوجد بها تخصص العلاج الطبيعي إلى جانب الجامعات الحكومية، فضلًا عن دخول الكثير من خريجي كلية التربية الرياضية للعمل في هذا المجال.
  • الحاجة إلى إتقان اللغة الإنجليزية، لأن الدراسة في الكلية باللغة الإنجليزية، يعتبر ذلك عائق أمام بعض الطلاب غير الملمين بهذه اللغة بدرجة جيدة.
  • تميل رواتب أخصائيين العلاج الطبيعي إلى الانخفاض خاصة داخل المراكز الصغيرة الموجودة بالمحافظات أو المناطق المحلية، لأنها لا تستخدم في الغالب أجهزة حديثة بل تعتمد بنسبة كبيرة على معدات بسيطة إلى جانب الاعتماد على المساج والتمارين الرياضية وبالتالي يقل الإقبال عليها، الأمر الذي ينعكس على رواتب العاملين بها.

أقسام كلية علاج طبيعي

عدد سنوات دراسة العلاج الطبيعي 5 سنوات دراسية بالإضافة إلى سنة الامتياز (التدريب العملي)، توجد الكلية داخل 6 جامعات حكومية، هى: جامعة القاهرة، جامعة بني سويف، جامعة المنوفية، جامعة كفر الشيخ، جامعة بنها، جامعة جنوب الوادي.

أما عن أقسامها فهى تختلف في عددها من جامعة لأخرى، تتمثل أقسام كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة في:

  • قسم العلوم الأساسية: يدرس فيه الطالب المواد الطبية مثل مواد التشريح، علم وظائف الأعضاء، بالإضافة إلى المواد الخاصة بالعلاج الطبيعي، مثل: مواد العلاج اليدوي، العلاج باستخدام الوسائل الكهربائية، العلاج المائي وغيرهم.
  • قسم العلاج الطبيعي للباطنة: يتم دراسة أمراض الباطنة بالإضافة إلى أمراض الصدر من الناحية الطبية البحتة، ثم دراسة دور العلاج الطبيعي في التعامل مع هذه الأمراض.
  • قسم العلاج الطبيعي للنساء والولادة: يركز على دور العلاج الطبيعي في الحفاظ على صحة المرأة والتعامل مع أمراض النساء المختلفة.
  • قسم العلاج الطبيعي للجراحة والحروق: يركز على أنواع الجراحات المختلفة والحروق وتأثيرها على المدى الحركي، وطرق العلاج الطبيعي لهذه الحالات.
  • قسم العلاج الطبيعي للعظام: يتم دراسة أنواع الكسور المختلفة، مشاكل العظام والأربطة والعضلات من الناحية الطبية، ثم دراسة طرق العلاج الطبيعي للتعامل مع هذه الحالات.
  • قسم العلاج الطبيعي للأعصاب: يتم دراسة إصابات الأعصاب المختلفة، حالات الشلل النصفي، أنواع الشلل المختلفة، والبرنامج التأهيلي لها.
  • قسم العلاج الطبيعي للأطفال: يتم دراسة التعامل مع المشاكل الصحية المختلفة للأطفال مثل التأخر الحركي، تأخر النمو، وما إلى ذلك.

ملحوظة: بالإضافة إلى المواد الطبية ومواد العلاج الطبيعي، يدرس طلاب الكلية مواد تكميلية خلال الفرقة الأولى والثانية، مثل: علم النفس، علم الاجتماع، الفلسفة، اللغة الانجليزية، الكمبيوتر، تبدأ دراسة تخصصات بعينها بداية من الفرقة الثالثة.

مستقبل خريج كلية علاج طبيعي

يعتبر تخصص العلاج الطبيعي من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل سواء داخل مصر أو خارجها في الدولة العربية والأجنبية، لذلك المستقبل مضمون إلى حد كبير بالنسبة لخريجين الكلية، بالإضافة إلى التكليف الذي يضمن لهم العمل بمجرد التخرج، تتمثل مجالات العمل الأخرى المتاحة لهم في:

  • العمل كأخصائيين علاج طبيعي داخل العيادات الخاصة أو وحدات علاج الروماتيزم أو مراكز العلاج الطبيعي الكبرى.
  • العمل في مجال إصابات الرياضيين داخل الأندية المختلفة والأماكن المعنية بالتعامل مع إصابات الملاعب (إصابات الرياضيين)
  • العمل في مجال التغذية، لكن يستلزم ذلك أخذ دورات تدريبية وتدريب عملي حتى تكون مؤهلًا تمامًا للعمل في هذا المجال.
  • العمل بشكل حر من خلال افتتاح مركز للعلاج الطبيعي.
  • زيادة فرص السفر للعمل بالخارج، لأنه من أكثر التخصصات المطلوبة في الكثير من البلدان، لكن تشترط بعض الدول رخصة مزاولة المهنة واجتياز بعض اختبارات اللغة الانجليزية مثل آيلتس أو تويفل.

نصيحة هامة: لا يجب الانتظار لسنة الامتياز حتى تتمكن من اكتساب الخبرة العملية، بل لا بد أن تبادر ببدء التدريب العملي داخل إحدى مراكز العلاج الطبيعي بداية من الفرقة الثالثة بالكلية، لأن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على استيعابك للمواد الدراسية من ناحية ويساعدك على اكتشاف سوق العمل مبكرًا من ناحية أخرى.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا