رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل قرار إلغاء اختبارات القبول في الجامعات الخاصة

تفاصيل قرار إلغاء اختبارات القبول في الجامعات الخاصة

اتخذ المجلس الأعلى للجامعات الخاصة قرارا هاما يتعلق باختبارات القبول في الجامعات الخاصة والتي تجريها كل جامعة بمعرفتها قبيل بداية كل عام دراسي وتكون في الغالب لتحديد مستوى المتقدم في اللغة الإنجليزية.

إلغاء اختبارات القبول في الجامعات الخاصة

وقال أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، الدكتور محمد حلمى الغر، إن المجلس قرر وقف اختبارات القبول بالجامعات الخاصة التي تجريها الجامعات، على أن يتم الاكتفاء بمجموع الطلاب في الثانوية العامة والحد الأدنى للقبول لترشيح الطلاب للالتحاق بالجامعات الخاصة.

وأضاف الغر في تصريحات صحفية أن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة قام بإخطار جميع الجامعات الخاصة بالقرار للبدء في تنفيذه بصورة عاجلة بداية من تنسيق 2021.

 وأوضحت تقارير محلية أن سبب القرار عدم وجود حاجة لعقد اختبار تحديد مستوى في اللغة في حين أن نجاح الطالب في شهادة الثانوية يعنى مناسبة مستواه في اللغة لمتطلبات الدراسة.

وتسمح الوزارة للجامعات بعقد دورات لرفع المستوى للطلاب تكون اختيارية ولكن بعد القبول النهائي وليس ضمن إجراءات التقديم.

ويجرى تنسيق الجامعات الخاصة وفقا لنظام القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة والأهلية وهو نظام إليكتروني بالكامل موحد على كل كليات الجامعات الخاصة، ويقوم على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، ويمنع التلاعب، ولا يسمح بأي تدخل في نظم اختيار الطلاب.

 وأشار تقرير صادر عن وزارة التعليم العالى، إلى أن هذا النظام يطبق على حملة الشهادات المصرية الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية، حيث يتم تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال مكتب القبول الإلكتروني الموحد مباشرة، ويتم قبول الطلاب بالكليات المختلفة وفقا لمجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم.

 وأوضح التقرير مشاركة كافة الجامعات الخاصة والأهلية في نظام القبول الإلكتروني الموحد، وتشمل القائمة 30 جامعة، منها 26 جامعة خاصة و4 جامعات أهلية هي العلمين، الجلالة، الملك سلمان، المنصورة الجديدة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة