رئيس التحرير: أحمد متولي

 جامعة الأزهر

جامعة الأزهر


مصاريف كلية الطب جامعة الأزهر للمصريين والوافدين

كلية الطب الخاص من الكليات الحديثة التي أنشأتها جامعة الأزهر خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث يمكن للطلاب المصريين والوافدين على حد سواء الالتحاق بها بشرط استيفاء الشروط اللازمة ودفع المصروفات المقررة، يوضح شبابيك مصاريف كلية الطب جامعة الأزهر للمصريين والوافدين الراغبين في الالتحاق بها.

مصروفات كلية الطب جامعة الأزهر للمصريين

يمكن للطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الأزهرية الالتحاق بكلية الطب الخاص في حالة استيفاء الشروط اللازمة للالتحاق بها، ذلك مقابل مصروفات دراسية تبلغ 50 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد، تتمثل شروط القبول في:

  • الحصول على شهادة الثانوية الأزهرية.
  • الحصول على الحد الأدنى المقرر للالتحاق بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام (الكلية ليس لها تنسيق خاص بل تقبل طلاب طب الأقاليم (أسيوط ودمياط) الراغبين في الالتحاق بطب القاهرة لكن لم يتمكنوا من ذلك بسبب التوزيع الجغرافي، حيث توجد كلية طب الأزهر الخاصة في القاهرة فقط ومجموعها نفس مجموع كليات الطب الأزهرية الأخرى)
  • اجتياز اختبار الكشف الطبي.

يمكن للطالب دفع المصروفات المقررة للالتحاق بالكلية على قسطين، مع العلم أن هذا البرنامج لا يقبل أي إعفاءات من المصروفات الدراسية المقررة أو منح.

تقبل الكلية 200 طالب فقط في الدفعة الواحدة، ويحق للطالب التحويل إلى الكلية التي تم قبوله فيها من قبل مكتب تنسيق الأزهر في حالة رغبته في عدم الاستمرار بالبرنامج.

ولم تبدأ الدراسة في كلية الطب الخاص بجامعة الأزهر حتى الآن.

يُذكر أن كلية طب الأزهر الخاصة تقبل البنين فقط، ولها نفس تنسيق كليات الطب للبنين بجامعة الأزهر، والذي جاء خلال العام الدراسي 2020 - 2021 على النحو التالي: 635 درجة درجة لطب القاهرة، 634 درجة لطب دمياط، 632 درجة لطب أسيوط.

 

مصاريف جامعة الأزهر للوافدين

يمكن للطلاب الوافدين من الدول العربية والإسلامية الالتحاق بكلية طب الأزهر الخاصة مقابل 7 آلاف دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد، بشرط استيفاء الشروط التالية:

  • يكون الطالب من أحد الدول العربية أو الإسلامية، سواء الناطقين باللغة العربية أو غير الناطقين بها.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة في بلادهم أو ما يعادلها بما لا يقل عن 75%
  • ألا يكون مفصولًا من أي كلية من الكليات الطبية.
  • يكون لائقًا طبيًا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا