هل سيطرت طالبان على السلطة في أفغانستان؟.. القصة كاملة

هل سيطرت طالبان على السلطة في أفغانستان؟.. القصة كاملة

تقترب حركة طالبان من السيطرة على السلطة ومقاليد الحكم في أفغانستان في أعقاب خروج القوات الخارجية من البلد الذي يشهد حربا منذ 20 عاما مضت.

طالبان تقترب من السيطرة على السلطة في أفغانستان

وقالت حركة طالبان اليوم الأحد، إنها لا تعتزم دخول العاصمة الأفغانية  كابول بالقوة، ووجهت مقاتليها بالبقاء على أبوابها، وأنها تجري مفاوضات لتسليمها العاصمة بشكل سلمي.

وتنفي تقارير عالمية ما ورد عن الحركة في بيان رسمي لها، فأفادت «بلومبيرج» أن مسلحين من الحركة دخلوا إلى ضواحي كابول اليوم، وأن الولايات المتحدة ودول أخرى تعمل مسرعة على إخلاء المدينة.

وعلى الجانب الآخر أكد مكتب الرئيس الأفغاني أن القوات الوطنية تسيطر على المدينة ولا داع للقلق.

مخطط طالبان للسيطرة على الحكم لم يبدأ تنفيذه اليوم ولكن في مايو الماضي عندما بدأت هجومها مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية والأجنبية، وتمكنت من السيطرة خلال عشرة أيام فقط على غالبية البلاد.

وإن اكتمل مخطط الحركة فستكون بذلك أعادت الأمور لما كانت عليه قبل 20 عاما حين كانت تحكم قبضتها على السلطة قبل أن تقوم القوات الأمريكية وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي بإزاحة طالبان عن السلطة بدعوى إيواء أسامة بن لادن وشخصيات أخرى من القاعدة لها علاقة بهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.

وبحسب «بي بي سي» يقدر عدد مقاتلي طالبان الآن بحوالي 85 ألفا، وهي قوة لم تكن عليها الحركة في أي وقت مضى.

وتقدر الأبحاث التي أجرتها جامعة براون الخسائر في قوات الأمن الأفغانية بنحو 69 ألفا، وتقدر عدد المدنيين الذين قتلوا بحوالي 51 ألفا وكذلك المسلحين.

وقتل أكثر من 3500 جندي من قوات التحالف منذ عام 2001 - نحو ثلثيهم تقريبا من الأمريكيين، كما أصيب أكثر من 20 ألف جندي أمريكي.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة