رئيس التحرير أحمد متولي
 كليات القمة في الأزهر وتنسيق القبول بها للبنين والبنات

كليات القمة في الأزهر وتنسيق القبول بها للبنين والبنات

تمثل قائمة كليات القمة في الأزهر تلك التخصصات الدراسية التي تقبل أصحاب المجموع الأعلى في تنسيق الثانوية للالتحاق بجامعة الأزهر الذي يجرى إلكترونيا كل عام.

وينشر «شبابيك» أسماء كليات القمة بجامعة الأزهر وتنسيق القبول بها وفقا لتنسيق آخر عام أكاديمي.

كليات القمة في الأزهر

نشير بداية أن جامعة الأزهر قررت توحيد تنسيق الكليات العلمية بين البنين والبنات إلا في حالة كانت ليس لها نظير وذلك تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، والتفصيل كالتالي:

  • كلية الطب: توجد في القاهرة والحد الأدنى 635 درجة بنسبة 97.69%، وفي دمياط بنسبة 97.54%، وفي أسيوط بنسبة 97.23%.

  • كلية طب الأسنان: توجد في القاهرة والحد الأدنى للقبول 631 درجة بنسبة 97.08%، وفي أسيوط بحد أدنى 630 درجة بنسبة 96.92%.

  • كلية الصيدلة: توجد في القاهرة والحد الأدنى للقبول 628 درجة بنسبة 96.62%، وفي أسيوط بحد أدنى 626 درجة بحد أدنى 96.31%.

  • كلية الهندسة: تتواجد في القاهرة بحد أدنى للقبول 619 درجة بنسبة 95.23%، وفي قنا للبنين فقط بحد أدنى 615 درجة بنسبة 94.62%.

وتوجد العديد من التخصصات تقبل طلاب من الحاصلين على مجموع أكبر من 90%، ففي القسم العلمي بنين هناك كلية اللغات والترجمة لشعب الترجمة الفورية إنجليزي، والدراسات الإسلامية باللغات الأوردية والألمانية، وشعبة اللغة الإنجليزية وآدابها، والدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية، وكلية العلوم، وكلية الهندسة الزراعية.

وبالنسبة للبنات توجد كليات التمريض والعلوم، وشعبة الترجمة الفورية بكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان، واللغة الإنجليزية والترجمة الفورية بالدراسات الإنسانية بنات بتفهنا الأشراف، وشعب اللغة الألمانية واللغات الأوربية فورية إنجليزي وفورية فرنسي واللغة الإسبانية واللغة التركية واللغة العبرية بكلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، والمعهد الفني للتمريض.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة