رئيس التحرير أحمد متولي
 الكليات المتاحة لطلاب الأزهر في التعليم العالي تنسيق 2021

الكليات المتاحة لطلاب الأزهر في التعليم العالي تنسيق 2021

يبحث العديد من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية، عن الكليات المتاحة لهم في جامعات التعليم العالي بتنسيق 2021.

وتفتح عدد من كليات جامعات التعليم العالي أبوابها أمام الطلاب التعليم الأزهري في عدد من الكليات.

ويسعى العديد من طلاب التعليم الأزهري في التعليم على قائمة هذه الكليات، أملاً في اللحاق بكليات القمة بسب تراجع معدلات تنسيق الثانوية العامة 2021.

الكليات المتاحة لطلاب الثانوي الأزهري في التعليم العالي

تنص قواعد وزارة التعليم العالي على قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من الشعبتين العلمية والأدبية في عدد من كليات الجامعات العامة وكذلك المعاهد الخاصة التي تخضع لإشراف الوزارة.

وتتمثل الكليات المتاحة لطلاب الثانوي الأزهري في التعليم العام، في التالي :-

1- فصول كلية التربية بطور سيناء القسم ادبى فقط جامعة السويس

2- فصول كلية الاداب بطور سيناءالقسم أدبى فقط جامعة السويس ( أقليمى ) لأبناء طورسيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها  من القسم الادبى .

3-  كلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية ( أقليمى ) من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها .

ضوابط قبول طلاب الثانوي الأزهري في التعليم العالي

وبناء على تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتنص ضوابط قبول طلاب الثانوي الأزهري في التعليم العالي، على التالي :-

1- قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الازهرية لتلك الكليات المذكورة  بعالية وفى نطاق الاعداد المقررة والشروط التى اقرها المجلس الاعلى للجامعات .

2- قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة فى ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى

عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط .

3- قبول طلاب الثانوية الازهرية بالمعاهد الخاصة طبقاً للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الاعلى للمعاهد الخاصة .

4- المجموع الإعتبارى للدرجات فى الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد .

5- يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن .

6- يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الازهرية بشرط الحصول على 55% فى اللغتين الأجنبيتين أو أحدهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة .

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية