رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يمكن التحويل من كلية التخطيط العمراني إلى هندسة؟

هل يمكن التحويل من كلية التخطيط العمراني إلى هندسة؟

تحصل نسبة قليلة للغاية من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة كل عام على فرصة للدراسة في كلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، والتي لا يوجد لها مثيل في أي جامعة مصرية أخرى حكومية أو خاصة.

ورغم حصول خريج كلية التخطيط العمراني على لقب مهندس تخطيط عمراني وقيده في نقابة المهندسين قسم العمارة، يبحث البعض عن فرص أكثر بالالتحاق بكلية الهندسة التي تضم تخصصات مختلفة، فهل يمكن التحويل؟

هل يمكن التحويل من كلية التخطيط العمراني إلى هندسة؟

كلية التخطيط العمراني هي واحدة من الكليات الفريدة في مصر والشرق الأوسط والتي أنشئت في عام 1978 وكانت عبارة عن معهد للتخطيط العمراني ثم تحولت إلى كلية للتخطيط العمراني.

أقسام كلية التخطيط العمراني: «قسم التنمية الإقليمية، قسم التخطيط العمراني، قسم التصميم العمراني، قسم التخطيط البيئي والبنية الأساسية».

ويدرس الطلاب في هذه الكلية بنظام الساعات المعتمدة وتتضمن 10 فصول دراسية.

وتنص قواعد التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية فإن كلية التخطيط العمراني ليس لها نظير، ويتم الالتحاق بها بعيدا عن اعتبارات التوزيع الجغرافي.

ويجعل هذا النص كلية التخطيط العمراني تخضع لنظام التحويل غير المناظر، وفي هذه الحالة يتم النظر إلى مجموع الطالب في الثانوية العامة، فإن كان مجموع درجاته متوافق مع الحد الأدنى للقبول بإحدى كليات الهندسة يتم قبوله.

أما إن لم يكن الطالب تحصل على الحد الأدنى للقبول بالهندسة فلا يمكن التحويل، حيث لا يوجد نظام للتحويل بين الكليتين مباشرة تحت أي ظروف.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة