رئيس التحرير أحمد متولي
 مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

ينشر «شبابيك» مصاريف الدراسة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في مصر، والتي تعد الأولى من نوعها المتخصصة في هذا المجال داخل البلاد.

وسرعان ما أوجدت كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء مكان لنفسها وسط ما يسمى «كليات القمة» منذ إدراجها بالتنسيق منذ 3 سنوات فقط، لذا يهتم آلاف الطلاب الالتحاق بها سنويا.

مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

مدة الدراسة بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ٥ سنوات، السنة الأولى تسمى الفرقة الإعدادية ثم السنة الأولى تبدأ مواد المجال الأساسي حتى السنة الرابعة.

تضم الكلية ٣ تخصصات دراسية هي الملاحة الفضائية، واتصالات الفضاء برنامج خاص، وعلوم الفضاء برنامج خاص.

وهناك لائحتين في الكلية فيما يخص المصروفات الدراسية الأولى للبرنامج العام ورسومه مثل أي كلية حكومية ويبلغ ١٢٠٠ جنيه سنويا، والثانية للبرنامج الخاص، ويعتمد على نظام الساعات المعتمدة بمبلغ حوالي ٢٨٠٠٠ جنيه.

يشار أن المواد الدراسية للبرنامج العام على مدار السنوات الأربعة تتعلق بهندسة الفضاء والطيران وهندسة الاتصالات وعلوم الفيزياء والفلك، ويدرس الطالب كل مايخص الملاحة الجوية.

البرنامج الخاص يختلف في المواد الدراسية فتوجد 4 مواد فقط مشتركة مع البرنامج العام.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جديدة لذا فإن فرص العمل بعد التخرج ستكون سهلة خاصة مع عدم تخريج أي دفعة حتى الآن، والأماكن المتاح العمل بها هي برنامج الفضاء المصري، ووكالة الفضاء المصرية، والهيئة القومية للاسشتعار عن بعد، ووزارة الاتصالات، والمطارات والموانئ، ومراكز البحث العلمي في علوم الفضاء، ومراكز الأقمار الصناعية الأرضية وغيرها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة