رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل قانون ركن السيارة أمام المنزل في مصر وغرامات المخالفين

تفاصيل قانون ركن السيارة أمام المنزل في مصر وغرامات المخالفين

أثار فرض رسوم على ركن السيارة أمام المنزل جدلا واسعا في مصر وقصر البعض القانون الجديد على هذا الأمر إلى أن أوضح مساعد وزير التنمية المحلية، الدكتور خالد القاسم، التفاصيل الكاملة للثانون الذي يعرف بقانون السايس.

قانون ركن السيارة أمام المنزل

وقال القاسم إن القانون رقم 150 لسنة 2020 والذي أقر من البرلمان نظم نشاط انتظار المركبات في ساحات الانتظار والشوارع، مؤكدا أن بعض المحافظات بدأت بالفعل في تنفيذ قانون السايس والذي ينظم انتظار السيارات بالشوارع الرئيسية والجانبية وأسفل العقارات.

وينص القانون على فرض رسوم قيمتها 10 جنيهات للانتظار المؤقت للسيارة الملاكي، و20 جنيها للانتظار المؤقت للسيارة نص النقل، و30 جنيها للانتظار المؤقت للحافلات الكبيرة و300 جنيه شهريا للمبيت أسفل العقار.

وأشار إلى أن الهدف من القانون إعادة الوجه الحضاري للشوارع المصرية ومنع تكدس السيارات ومواجهة «بلطجة» سايسي السيارات من خلال فرضهم مبالغ على انتظار السيارات دون وجه حق.

وينص القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من مارس نشاط تنظيم المركبات في غير الأماكن المحددة أو بدون ترخيص، وتضاعف العقوبة بحديها في حالة العود.

بالإضافة إلى عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مرخص له بمزاولة نشاط المركبات حصل على مبالغ مالية من قائدي المركبات تجاوز القيمة المحددة بمعرفة اللجنة، وتضاعف العقوبة بحديها في حالة العودة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة