رئيس التحرير أحمد متولي
 قطع العلاقات بين الجزائر والمغرب.. لماذا؟

قطع العلاقات بين الجزائر والمغرب.. لماذا؟

نشبت أزمة جديدة في المنطقة العربية بين الشقيقتين الجزائر والمغرب، حيث أعلنت الأولى، الثلاثاء 24 أغسطس، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة.

سبب قطع العلاقات بين الجزائر والغرب

أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، أن القنصليات الجزائرية والمغربية ستواصل عملها الإداري المحض، مرجحا عدم تأثر مواطني البلدين بهذا القرار.

وقال العمامرة إن المملكة المغربية لم تتوقف يوما عن أعمال غير ودية وعدائية تجاه الجزائر منذ استقلالها منذ عام 1963.

بحسب تقارير دولية فإن العداء الذي ترمي إليه الجزائر خلقته المغرب، بداية من تصريح القنصل المغربي العام الماضي، حيث قال في لقاء مع أبناء جاليته المتواجدين في الجزائر، بأنهم في بلد عدو.

وترى الجزائر أنه منذ ذلك الحين بدأ مسار من الأخطاء ارتكبته المغرب بينها دعوة ممثل المملكة لدى الأمم المتحدة، لاستقلال منطقة القبائل، مساندا بهذا حركة مصنفة في الجزائر كحركة إرهابية.

ويشير محللون إلى أن من أهم الأسباب ثبوت تجسس المملكة على مسؤولين جزائريين، حالهم حال مسؤولين أوروبيين.

ويتبنى البعض رأيا بأن أحد تلك الاسباب موافقة المغرب للكيان الصهيوني، للانضمام إلى الاتحاد الإفريقي كعضو مراقب.

ويعتبر آخرون أن العلاقات المغربية الإسرائيلية ليست ذات أثر مهم في التوتر بين الجزائر والمغرب، فالتوتر بين البلدين دائم، وناتج بالأساس عن قضية الصحراء المغاربية وما يتم في منطقة العيون بالصحراء الغربية، والدعم العربي والأوروبي لمغربية الصحراء.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة