رئيس التحرير أحمد متولي
 انفجار مطار كابل وسقوط ضحايا.. آخر تطورات الوضع في أفغانستان

انفجار مطار كابل وسقوط ضحايا.. آخر تطورات الوضع في أفغانستان

شهدت الأحداث الجارية في أفغانستان تطورات جديدة بعد وقوع انفجار مطار كابل وسقوط ضحايا ومصابين، فمن المتسبب في الانفجار وما هي تداعياته؟

وآخر الأخبار التي تداولتها الصحف العالمية صباح الخميس 26 أغسطس 2021 عن سقوط كابل سماع دوي انفجار في المطار.

مطار كابل

وبحسب موقع BBC البريطاني فقد تم سماع دوي انفجار، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أنه وقع في محيط مطار كابل، وأن هناك توقعات بأن يكون هذا الهجوم انتحاريًا.

وأدى الانفجاء الذي وقع اليوم الخميس إلى سقوط عدد من الضحايا والمصابين، بينهم أطفال وعسكريين أفغان، بلغ عددهم 13 قتيل وجريح، بحسب مصدر بحركة طالبان، فيما أعلنت مواقع أفغانية سقوط 11 من الضحايا.

ولم يتم حتى الآن حصر عدد المصابين أو قتلى الانفجار أو تحديد هوياتهم، بحسب وكالة رويترز.

وجاء الانفجار بعد قرار وزارة الخارجية البريطانية الصادر أمس الأربعاء 25 أغسطس 2021 بإجلاء الآلاف من أفغانستان بالطائرات بداية من اليوم الخميس، وفق ما أعلنته وكالة رويترز الإخبارية.

وأكد وزير شئون القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، ورود معلومات استخباراتية مسبقة تفيد بعزم مسلحين شن هجوم على مطار كابل، في محاولة للهروب من أفغانستان.

ودفعت التهديدات وزارة الخارجية البريطانية إلى مناشدة الآلاف من المحتشدين بمطار كابل للذهاب إلى مكان آمن بعيد عن محيط المطار، انتظارًا للتعليمات التي ستصدر لهم.

تركيا مطار كابل

وفي لقاء تليفزيوني رجح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، احتمالية مواصلة تشغيل تركيا مطار كابل مجددًا بعد إجلاء المجندين الأتراك منه.

وأضاف قالن أن عملية الإجلاء سوف تتم إذا ما تم التوصل إلى تفاهم واضح على الشروط والوصول إلى اتفاق في هذا الشأن، ما يصب في صالح أفغانستان والحكومة الجديدة.

كود مطار كابل

وفي ظل الأحداث المشتعلة في أفغانستان، شغل كود مطار كابل الرأي العام المصري.

وكود و اختصار مطار كابل هو KBL وهو مطار حامد كرزاي الدولي أو مطار الخواجة رواش كما يعرف في أفغانستان.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية