رئيس التحرير أحمد متولي
 مبادرة القلب الأحمر.. تعرف على أهدافها والخدمات التي تقدمها

مبادرة القلب الأحمر.. تعرف على أهدافها والخدمات التي تقدمها

من المواقف التي قد تٌصادف البعض منا حوادث الطرق ، حالات الإغماء ، السكتة القلبية المفاجئة ، غيبوبة السكر وليس فقط في الشوارع والطرق بل وداخل المنازل ايضًا.

- وفي هذه الحالات يتتطلب وجود شخص مٌلم بالإسعافات الأولية لاجراء الإسعافات الضرورية اللازمة دون تاخير .

- وقد تعرضنا جميعا لاضرار صحية جسيمة كادت تؤدي بحياتنا بسبب الأخطاء الشائعة الواردة لدينا عن الاسعافات الاولية .

ومن هنا اٌستحضرت الفكرة لدى عبدالرحمن منصور لإنشاء مبادرة القلب الأحمر لتوعية الناس بالإسعافات الأولية وبالأخطاء الناتجة عن سوء التصرف في موقف المسعف، ولهذا فمن الضروري تعلم الإسعافات الأولية لتجنب أي فقد أو خطر .

مبادرة القلب الأحمر

ويمكننا معرفة المزيد عن مبادرة القلب الأحمر التي تهدف إلى تعلم الناس الأسعافات من كافة الاعمار.

لقد تأسست مبادرة القلب الأحمر في الاول من أغسطس عام 2019 .

وقد كانت الرؤية :

خلق بيئة مٌلمة بالإسعافات الأولية والمعلومات الصحية للوصول بمجتمع قادر على إنقاذ حياة الاشخاص المعرضين للخطر أو الهلاك والمساهمة في تنمية مجتمعاتهم بالعلم والتطوير. 

والهدف منها:

 نشر التوعية الصحية والأسعافات الأولية لأكبر عدد ممكن في المجتمع .

والرسالة :

رفع الوعي المجتمعي بالإسعافات الأولية ودورها في المحافظة علي الحياة.

ومن المهام التي تقدمها :

- تنفيذ عدد من الدورات التدريبية في مجال الإسعافات الأولية بالتعاون مع مؤسسات التدريب المختصة وذلك لرفع المستوى العلمي والمهاري وزيادة الخبرة للحضور .

- توقيع بروتوكولات تعاون مع المؤسسات المختصة أو الانشطة الطلابية في إعداد محتوي علمي متميز في مفاهيم الإسعافات الأولية ويعد ذلك أيضا لنشر الوعي والمعرفة .

- التنمية الصحية وتشمل رفع الوعي الصحي وتشجيع الانشطة الوقائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للوصول لأكبر عدد ممكن في المجتمع .

- إقامة بعض الفعاليات وورش العمل والأيام التعريفية في مجال الإسعافات الأولية والصحة العامة في مختلف الاماكن وذلك لزيادة الوعي والمعرفة .

ومن الخدمات :

الميديكال ريب الجودة السلامة والصحة المهنية الإسعافات الأولية التغذية العلاجية الحقن المجهري الطب الشرعي البحث العلمي OTC سلامة الغذاء الصحة العامة التحاليل الطبية

 أماكن تواجد المبادرة :

 محافظة القاهرة محافظة الجيزة محافظة أسيوط محافظة سوهاج محافظة الدقهلية محافظة البحيرة محافظة الغربية محافظة الإسكندرية

وقد تم تقديم العديد من الكورسات والأيام التدريبة والتعريفية منذ تأسيس المبادرة إلى الان وتتمثل في : - كورس إسعافات أولية - المؤتمر العلمي الاول - الندوة التثقيفية في الاسعافات الاولية - ورشة عمل عن المهارات الطبية الاساسية - الأخطاء الشائعة في الإسعافات الأولية - إيفنت التحاليل الطبية - الانعاش القلبي الرئوي - الجروح ، النزيف ، الحروق - سلامة وصحة مهنية - إيفنت اكسترا تايم - كورس التحاليل الطبية، ولازالت هذه الخدمات وغيرها تٌقدم وبجودة

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011