رئيس التحرير أحمد متولي
 قواعد التحويل بين الجامعات 2021 الحكومية

قواعد التحويل بين الجامعات 2021 الحكومية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قواعد التحويل بين الجامعات 2021- 2022 الحكومية ومن كلية لأخرى لطلاب المرحلة الأولى والثانية من التنسيق.

وقررت الوزارة فتح باب التحويل بين الكليات والجامعات للعام الدراسي 2021- 2022 لتقليل الاغتراب.

موعد التحويل بين الجامعات 2021- 2022

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد حددت موعد التحويل بين الجامعات 2021- 2022 لتقليل الاغتراب.

ومن المقرر أن يتم فتح باب التحويل لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات الحكومية 2021 بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق.

ووفق التصريحات الرسمية سوف تعلن نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق بعد 72 ساعة من انتهاء عملية تسجيل الرغبات والتي ستستمر لمدة 5 أيام من الثلاثاء 31 أغسطس إلى السبت 4 سبتمبر 2021.

قواعد التحويل بين الجامعات 2021- 2022

وينشر شبابيك قواعد التحويل بين الجامعات 2021- 2022 التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقليل الاغتراب.

وأعلنت الوزارة أن الهدف الأساسي من فتح باب التحويل بين الجامعات هو تقليل الاغتراب بنقل الطالب إلى منطقته الجغرافية- المنطقة أ- وليس ترشيحه لموقع آخر.

التحويل إلى الكليات غير المناظرة 2021

وأتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلاب التحويل إلى الكليات غير المناظرة 2021 وذلك من خلال القواعد التالية:

  • يسمح للطالب التحويل من الكلية المرشح لها خارج منطقته الجغرافية بالتحويل إلى كلية غير مناظرة بمنطقته الجغرافية فقط شريطة حصوله على الحد الأدنى للكلية المراد التحويل لها سواء انتظام أو انتساب- استيفاء باقي قواعد القبول في هذه الكلية، كاجتياز اختبارات القدرات على سبيل المثال.

قواعد التحويل إلى كلية مناظرة 2021

وتختلف قواعد التحويل إلى كلية مناظرة 2021 عن سابقتها في الشروط التالية:

  • يسمح للطالب التحويل من كلية خارج نطاق منطقته الجغرافية إلى أخرى مناظرة داخل نطاق منطقته الجغرافية بغض النظر عن الحد الأدنى للقبول بها.
  • في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة داخل المنطقة الجغرافية للطالب، فيتم التحويل إلى الكلية المناظرة داخل نطاق منطقته الجغرافية ذات الحد الأدنى للتنسيق بين الكليات المناظرة.

قواعد التحويل بين الكليات المناظرة انتظام وانتساب موجه 2021

وأما عن قواعد التحويل بين الكليات المناظرة انتظام وانتساب موجه 2021، فهي تتعلق بالحالة التي يرشح فيها الطالب إلى كلية بنظام انتظام ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيتم ذلك بالشروط التالية:

  • إذا كان مجموع الطالب أكبر من أعلى مجموع قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها وفق نظام الانتساب الموجه، فيقيد في حال الموافقة على التحويل بنظام الانتظام.
  • إذا كان مجموع الطالب أقل أو يساوي أعلى مجموع قبلته الكلية وفق نظام الانتساب الموجه، فيقيد في حال الموافقة على التحويل بنظام الانتساب الموجه.
  • إذا كان الطالب مقيد في كلية بنظام الانتساب الموجه ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب في منطقته الجغرافية، فلا يقيد سوى بنظام الانتساب الموجه حال قبوله.
  • التحويل إلى البرامج الجديدة في كليات الجامعات المصرية يتم عن طريق الجامعات مباشرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع.
  • التحويل بسبب النقل الإداري يكون من خلال الجامعة مباشرة وبموافقة الجامعة والكلية المعنيين بالتحويل إليهما.
  • التحويل بسبب الحالات المرضية يكون من خلال الجامعات مباشرة.

  • كلية التخطيط العمراني بالقاهرة لا يوجد لها كلية مناظرة، كونها تعد من الكليات الفريدة من نوعها والتحويل منها أو إليها يكون عن طريق نظام التحويل للكليات غير المناظرة.
  • كلية الطب بالاسماعيلية- جامعة قناة السويس- تعد من الكليات المناظرة لباقي كليات الطب في الجامعة.
  • كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس- جامعة قناة السويس- كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف- جامعة المنوفية وهندسة الطاقة بأسوان، جميعها من الكليات المناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط والمرشحين لفرقة إعدادي، وقواعد القبول بها تتم خارج النطاق الجغرافي والإقليمي، ويتم التحويل منها أو إليها وفق قواعد التحويل للكليات المناظرة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية