رئيس التحرير: أحمد متولي

برنامج اللغة الهندية بكلية آداب عين شمس.. نظام الدراسة وشروط القبول

برنامج اللغة الهندية بكلية آداب عين شمس.. نظام الدراسة وشروط القبول

تبدأ كلية الآداب جامعة عين شمس، الدراسة ببرنامج اللغة الهندية، مع انطلاق العام الدراسي 2021-2022 وهو يتبع قسم اللغات الشرقية ويعد الأول من نوعة في مختلف الكليات والجامعات المصرية.

نظام الدراسة برنامج اللغة الهندية آداب عين شمس

يهدف البرنامج إلى دراسة وتعلم اللغة الهندية في مستويات القراءة والكتابة والترجمة بأنواعها في المجالات المختلفة، إضافة إلى دراسة اللغة الأردية كلغة مساعدة لتعزيز تعلم اللغة الهندية.

ويقوم أساتذة هنود متخصصون يعملون في المركز الثقافي الهندي، والتابع للسفارة الهندية في مصر، وحاصلون على درجة الدكتوراة بالتدريس في هذا البرنامج، ما يساهم في توفير المجال لممارسة اللغة على مستوى الاستماع والمحادثة، وبالتالي المساهمة في رفع مستوى خريجي البرنامج.

كما يمنح الفرصة لطالبه للتدريب الصيفي في المؤسسات الصحفية ومراكز الترجمة المختلفة، والشركات الهندية الكبرى في مصر.

يؤهل برنامج تعلم اللغة الهندية الخريج إلى العديد من مجالات سوق العمل داخل مصر وخارجها.

وتنتمي اللغة الهندية إلى عائلة اللغات الهندية أوربية، وهي إحدى اللغات الكبرى في العالم، وتأتى في المرتبة الثالثة بعد الإنجليزية والصينية من حيث عدد المتحدثين بها.

وتبلغ نسبة المتحدثين بالهندية تقريبا 51.11 %من عدد سكان العالم، وهي اللغة الرسمية في الهند وفي جزر فيجي الهندوستانية، وفي خارج الهند يتم التحدث بها في النيبال، وفي جنوب إفريقيا، وموريشيوس واليمن وأوغندا، وحتى في الولايات المتحدة.

شروط القبول ببرنامج اللغة الهندية جامعة عين شمس

يقبل البرنامج المرشحين من مكتب تنسيق الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من شعبة أدبي وعلمي إلى كلية الآداب جامعة عين شمس.

ويسمح بالقيد بهذا البرنامج للطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة أدبي وعلمي من إدارة الوافدين.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا