رئيس التحرير أحمد متولي
 كل ما تريد معرفته عن مبادرة الاعتلال الكلوي

كل ما تريد معرفته عن مبادرة الاعتلال الكلوي

يتسائل الكثير من المواطنين عن مبادرة الاعتلال الكلوي التي انطلقت اليوم الأحد الموافق 5 سبتمبر، للتعرف على أهدافها ومن الفئة التي عليها الذهاب للكشف المبكر للاعتلال الكلوي.

ينشر شبابيك معلومات عن مبادرة الاعتلال الكلوي، بعدما تفاقمت التساؤلات حول المبادرة وأماكن الكشف المبكر وغيرها من التفاصيل.

ما هي مبادرة الاعتلال الكلوي

تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة وغير السارية، للحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضى، وخاصة المرضى فوق عمر الـ 40 عامًا.

يمكنك التوجه إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوي إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسية السكر في الدم عن المعدل المعتاد بداية من عمر الـ 18 عامًا حتى 40 عامًا.

تجرى الفحوصات الطبية للطبقة المستهدفة وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بعد الكشف المبكر للاعتلال الكلوي لدى مرضى الأمراض المزمنة، مع تقديم التوعية للمواطنين.

أماكن الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي

ويبحث عدد كبير من المواطنين عن أماكن الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، حيث تم تحديد عيادات ثابتة بـ 159 وحدة بمختلف الإدارات الصحية لتغطية جميع أنحاء المحافظة، كما تم توفير القوي البشرية من الأطقم الطبية والإدارية اللازمة للمبادرة.

كما تقدم 25 وحدة خدمات قياس السكر التراكمي لاكتشاف ومتابعة مرضى السكري والدهون الثلاثية والكوليستيرول في الدم.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011