رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية التحويل من كلية لأخرى بعد التنسيق 2021

كيفية التحويل من كلية لأخرى بعد التنسيق 2021

يرشح مكتب التنسيق جميع الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية للكليات الحكومية ضمن مراحل متعددة تتكفل بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويلتزم الطالب بتسجيل رغباته على موقع التنسيق الإلكتروني في المرحلة الخاصة به وفق مجموع درجاته في الثانوية، ويتم ترشيحه لأعلى رغبة يناسبها مجموعه مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

وعقب ظهور نتيجة التنسيق يجد بعض الطلاب أنفسهم غير راضين عن نتيجة التنسيق والكلية التي تم تريحهم لها فيلجأون للتحويل.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير طريقة التحويل من كلية لأخرى بعد ظهور نتيجة التنسيق، وفي القواعد المعمول بها في وزارة التعليم العالي وتلتزم بها كافة الجامعات المصرية.

كيفية التحويل من كلية لأخرى بعد التنسيق 2021

يكون التحويل بين الكليات بعد نتيجة التنسيق عن طريق تقليل الاغتراب فقط، والغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في منطقته الجغرافية، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

تحويل إلى كلية غير مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية أ، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية أ فقط، بشرط ضرورة توافر مايلي:

حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها انتظام أو انتساب.

شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

تحويل إلى كلية مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية أ بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية أ فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي أ يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي أ بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية أ.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة