رئيس التحرير أحمد متولي
 هل معهد فني صحي له تكليف؟ وما حقيقة إلغاء التكليف عن المعهد الفني للتمريض؟

هل معهد فني صحي له تكليف؟ وما حقيقة إلغاء التكليف عن المعهد الفني للتمريض؟

أثيرت الكثير من التساؤلات بين الطلاب في الأيام القليلة الماضية عن هل معهد فني صحي له تكليف؟ وما هي حقيقة إلغاء التكليف عن المعهد الفني للتمريض؟

وتشهد المعاهد الفنية الصحية إقبالاً كبيرًا من الطلاب في السنوات الأخيرة، نظرًا لمستقبلها وفرص العمل المتاحة لخريجيها والتي تتوافر بشكل جيد.

إلغاء تكليف المعهد الفني الصحي

جدل واسع أثير في الأيام الماضية أيضًا بين الطلاب المقيدين بالفعل في المعهد والمقبلين على الدراسة فيه ومدارس التمريض، حرصًا على مستقبلهم العملي بعد إلغاء تكليف المعهد الفني الصحي، ولكن ما هي حقيقة هذه الأنباء؟

قرار إلغاء تكليف المعهد الفني الصحي

والجهة المخولة بإصدار قرار إلغاء تكليف المعهد الفني الصحي هي وزارة الصحة والسكان وليس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما يظن بعض الطلاب، وبطبيعة الحال أجابت على هذه التساؤلات.

حقيقة إلغاء التكليف عن المعهد الفني للتمريض

وكشف مصدر بوزارة الصحة والسكان حقيقة إلغاء التكليف عن المعهد الفني للتمريض 2021.

وقال المصدر أن الوزارة أرسلت خطابًا إلى المديريات الصحية في جميع المحافظات، تتضمن موافقة الدكتور هالة زايد، وزير الصحة والسكان، على عدم التكليف للمعاهد الفنية الصحية والمدارس الثانوية الفنية للتمريض.

وأوضح المصدر أن تفسير الخطاب هو أن الوزارة ستقوم بإلغاء التكليف في هذه المدارس والمعاهد الخاصة بالتدريس فقط.

وتابع المصدر أن القرار ليس له علاقة من قريب أو بعيد بعمل الطلاب بعد التخرج.

هل معهد فني صحي له تكليف؟

وكشف مصدر بوزارة الصحة والسكان عن إجابة سؤال هل معهد فني صحي له تكليف أم أن أمر التكليف قد ألغي؟ وما هي حقيقة إلغاء التكليف عن المعهد الفني للتمريض؟

وقال المصدر، في تصريحات صحفية، أنه بالنسبة لمدارس التمريض فإن أمر التكليف بالنسبة لها لم يتم إلغاؤه ولم تصدر أية قرارات في هذا الشأن.

وعن إلغاء التكليف للمعاهد الفنية الصحية 2021، نفى المصدر ذاته ما تردد حول هذا الأمر، مؤكدًا أن الوزارة لم تلغي أمر التكليف بالنسبة لهذه المدارس.

وبناءً على تصريحات المصدر فإن الإجابة عن سؤال الطلاب عن هل معهد فني صحي له أمر تكليف أم لا؟ ستكون بالإيجاب، حيث أن للمعهد أمر تكليف.

وأما عن نية الوزارة إلغاء تكليف معهد فني صحي خاص وحكومي في المستقبل، شدد المصدر على أنه لا توجد نية مبيتة لدى الوزارة لإلغاء التكليف.

تكليف المعهد الفني الصحي

وأضاف المصدر أن تكليف المعهد الفني الصحي والمدارس الفنية للتمريض سيتم بحسب الاحتياج، وذلك عن طريق إعلان الوظائف المتاحة وشروطها والتي سيتم بمقتضاها اختيار الأفضل بين المتقدمين.

تكليف المعهد الفني الصحي 2020

واعتمدت وزير الصحة والسكان تكليف المعهد الفني الصحي 2020 دور أول، والبالغ عددهم 9 آلاف و837 ممرض وممرضة.

ومن المقرر وفقًا للقرار الوزاري رقم 440 لسنة 2021 أن يتم تكليف هؤلاء الخريجين في وظيفة فني تمريض رابع بالدرجة الرابعة بالمجموعة الفنية لوظائف الصحة العامة والتمريض، وذلك منذ بداية شهر يوليو 2021.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية