رئيس التحرير: أحمد متولي

طريقة كتابة الأرقام في مناهج التعليم الجديدة عربي أم إنجليزي؟

طريقة كتابة الأرقام في مناهج التعليم الجديدة عربي أم إنجليزي؟

حسم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، الجدل الدائر بشأن نوعية الأرقام المستخدمة بداية من العام الدراسي الجديد 2021-2022.

وكانت الأيام الأخيرة شهدت أنباء بشأن استبدال الأرقام التي اعتاد الطلاب التعامل معها على أنها عربية بالأرقام التي يتعلمونها على أنها إنجليزية.

وزاد اللغط تداول مقاطع فيديو لمعلمات لطلاب الصف الرابع الابتدائي يطلبون من التلاميذ الاعتماد على الأرقام «1 – 2 – 3 - ....» لأنها في الأصل هي العربية.

ولاقت تلك الأنباء اعتراض بعض أولياء الأمور الذي قالوا إن هناك صعوبات ستقع على أبنائهم لأنهم لم يتعلموا بنفس الطريقة منذ بدية إلحاقهم بالدراسة.

طريقة كتابة الأرقام في المناهج الجديدة 2021

ورد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على استفسارات أولياء الأمور، بشأن شكل الحروف المستخدمة في تعليم الأطفال، وهل ستكون الأرقام العربية «1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10» أم سيكون يكون بنفس الأرقام القديمة كالتالي: « ٩ -  ٨ - ٧ - ٦ - ٥ - ٤ - ٣  - ٢  - ١».

وقال شوقي في تصريحات له على مجموعة «معا نستطيع» عبر تطبيق «واتساب» إن القضية ليست في الأرقام ولكنها في الرموز والمصطلحات الرياضية والعلمية.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن فلسفة وتصميم المناهج الجديدة، هي استخدام الرموز المتفق عليها عالميا باللغة الإنجليزية في تدريس الرياضيات والعلوم كي نتيح للطلاب البحث في المراجع الدولية وبالتالي ليست قضية أرقام.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا