رئيس التحرير أحمد متولي
 أشهر جاسوسة في الحرب العالمية الأولى.. من هي ؟

أشهر جاسوسة في الحرب العالمية الأولى.. من هي ؟

تعتبر الحرب العالمية الأولى من أخطر الحروب في التاريخ، حيث استخدمت لأول مرة في التاريخ الأسلحة الكيميائية في الحرب، وشهدت الحرب العالمية الأولى وجود عدد كبير من الجواسيس بين أطراف الحرب، ولكن كانت أشهر جاسوسة في الحرب العالمية الأولى هي محل اهتمام العالم كله.

الحرب العالمية الأولى

وقعت الحرب العالمية الأولي في الفترة من 1914 إلى 1918 بين قوى عظمى هي دول الحلفاء النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا ضد دول الوفاق وهي روسيا و فرنسا وبريطانيا ،  بسبب مقتل واغتيال وريث العرش النمساوي فرانز فرديناند على يد الصربي كافريلو رينسيب.

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية بجانب دول الوفاق، وأدت الحرب العالمية إلى الأولى إلى انهيار الدولة العثمانية، والثورة البلشيفية في روسيا، وقيام الجمهورية في ألمانيا.

  [

أشهر جاسوسة بالحرب

تعتبر الهولندية ماتا هاري هي أشهر جاسوسة على الإطلاق أبان الحرب العالمية الأولى كانت تعمل راقصة وأيضا مومس عند رجال الطبقة العليا في أوروبا.

حينما وقعت الحرب العالمية الأولى جندها القنصل الألماني في هولندا ضد فرنسا، وذهبت إلى فرنسا لذلك وخلال تلك الفترة أحبت ابطا روسيا وتابعتها المخابرات الفرنسية التي وجدت فرصة لتجنيدها ضد ألمانيا وأصبحت بذلك مجندة مزدوجة.

{read-162214-(title)}]

القبض على ماتا هاري

تم القبض على ماتا هاري في عام 1916، من قبل السلطات الفرنسية تم اتهامها رسميا بالجاسوسية وبرئتها المحكمة واتفقت وقتها مع السلطات الفرنسية على ان تعمل لحسابهم وتم ارسالها في مهمة سرية إلى بلجيكا ولكن الألمان ردوا بقوة حيث ارسلوا رسالة مشفرة مفهومة وهو ماجعل فرنسا تتأكد من جاسوسية ماتا هاري.

إعدام ماتا هاري

بعد تأكد السلطات الفرنسية من جاسوسية ماتا هاري تمت محاكمتها بالإعدام وتم إعدامها رميا بالرصاص في عام 1917 وقبل انتهاء الحرب العالمية الأولى.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011