رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي الأزهري 2021-2022

توزيع منهج الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي الأزهري 2021-2022

ينشر «شبابيك» توزيع منهج الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي الأزهري للعام الدراسي 2021-2022 أدبي، بحسب ما أعلنته الإدارة العامة للتعليم الثانوي بقطاع المعاهد الأزهرية.

ويدرس طلاب شهادة إتمام دراسة الثانوية الأزهرية بالقسم الأدبي مادة الفلسفة والمنطق ضمن المواد المضافة للمجموع، ويمتحنون عليها مرة واحدة في نهاية العام الدراسي.

وكشفت الإدارة أن الكتاب المقرر «الفلسفة وقضايا العصر» طبعة 2019-2020 وما بعدها، على أن تكون الخطة الدراسية حصة واحدة أسبوعيا.

توزيع منهج الفلسفة والمنطق للثانوية الأزهرية أدبي 2021-2022

ويتضمن المنهج موضوعات مختلفة في قسمي الفلسفة والمنطق وتوزيع الدروس على الشهور على النحو التالي:

شهري أكتوبر ونوفمبر 2021

الفلسفة: الوحدة الأولى الفلسفة التطبيقية: الموضوع الأول الفلسفة وقضايا البيئة: أولا مفهوم فلسفة البيئة، ثانيا المراحل الأساسية للتعامل الإنساني مع البيئة، ثالثا الفكر البيئي في الشرق القديم، رابع الفكر البيئي عند المفكرين العرب، خامسا موقف الفلاسفة المعاصرين من قضايا البيئة والحفاظ على بقاء الأنواع، سادسا دور المنظمات البيئية والعمل التطوعي في حماية البيئة، الموضوع الثاني رؤية الفلسفة للأخلاق البيولوجية والطبية.

المنطق: الوحدة الثانية المنطق التطبيقي: الموضوع الأول الاستدلال الاستقرائي وتطبيقاته في العلوم الطبيعية، أولا المنطق والاستدلال، ثانيا الاستنباط والاستقراء في التفسير التقليدي، ثالثا الحجج الاستنباطية والاستقرائية بين التفسير التقليدي والمعاصر، رابعا المماثلة الاستقرائية الاحتمالية، خامسا دور الاستدلال الاستقرائي التمثيلي في بناء العلم واختراع التكنولوجيا.

شهر ديسمبر 2021

الفلسفة: الموضوع الثالث الفلسفة واخلاقيات المهنة، أولا قيمة العمل في نهضة الامم، ثانيا مفهوم الأخلاق المهنية، ثالثا تفعيل الإلزام الخلقي وتطبيق الالتزام المهني.

المنطق: تابع الموضوع الأول: سادسا الاستقراء والمنهج العلمي في العصر الحديث، سابعا مراحل المنهج الاستقرائي التجريبي حتى نهاية الشرط الكافي.

ويمكن الاطلاع على توزيع منهج الفصل الدراسي الثاني تاليا:

​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة