رئيس التحرير أحمد متولي
 إذاعة مدرسية عن التعاون شاملة فقرات هل تعلم والمقدمة والحديث والخاتمة وسؤال وجواب

إذاعة مدرسية عن التعاون شاملة فقرات هل تعلم والمقدمة والحديث والخاتمة وسؤال وجواب

يحتاج الطلاب والمدرسة إإذاعات مدرسية جاهزة لتنفيذها في طابور الصباح كنشاط يومي يغرس بعض القيم والمفاهيم لدى أبناء المدرسة، وفي ضوء تلبية ما يحتاجه الطلاب نقدم لكم إذاعة مدرسية عن التعاون شاملة فقرات هل تعلم والمقدمة والحديث والخاتمة وسؤال وجواب.

مقدمة إذاعة مدرسية عن التعاون

«إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا، وشَبَّكَ أصَابِعَهُ»، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بحديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، نبدأ إذاعتنا المدرسية بعد بسم الله الرحمن الرحيم، لهذا اليوم ....الموافق ... من شهر .... عام ....... ميلادياً..عن التعاون.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن التعاون

 لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله..وخير ما نستهل به إذاعتنا هو خير الكلام الذي..والطالب/...................... يتلوا علي مسامعنا آيات من الذكر الحكيم

 قال تعالى :«اعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ»، صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم.

حديث شريف للإذاعة عن التعاون

والآن مع الحديث النبوي الشريف للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والطالب /.............

قال صلى الله عليه وسلم حديث صحيح رواه مسلم :«مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفهم مَثَلُ الجَسد الواحد، إذا اشتكى منه عضوٌ تَداعى له سائرُ الجَسد بالسَّهر والحُمَّى»، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكمة عن التعاون للإذاعة المدرسية 

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم...والآن مع الحكمة..والطالب /.........

-  لا يعجز القوم إذا تعاونوا.

- اليد تغسل الأخرى والإثنتان تغسلان الوجه.

 - نحلة واحدة لا تجني العسل.

- النمل إذا اجتمع انتصر على السبع.

كلمة الإذاعة المدرسية عن التعاون 

والآن مع كلمة الصباح والطالب/.........

«قيمة التعاون سر بناء الدول والحضارات، وأكد عليها الله عز وجل حين قال في قرآنه الكريم «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ»، صدق الله العظيم، ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه عنه التعاون (المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومَن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلم كربةً، فرج الله عنه كربةً مِن كربات يوم القيامة، ومَن ستر مسلمًا، ستره الله يوم القيامة..وقال الشاعر أحمد شوقي في التعاون (إن التعاون قوةٌ علوية..تبني الرجال وتبدع الأشياء)..بينما أكد الشاعر حافظ إبراهيم على قيمة التعاون بقوله (لا تعجبن لملكٍ عز جانبه..لولا التعاون لم تنظر له أثرا)».

هل تعلم عن التعاون للإذاعة المدرسية 

والآن مع هل تعلم والطالب/..........

  • هل تعلم أن يد وحدها لا يمكن أن تُصفق.
  • هل تعلم أنه لا يُمكن لطائر أن يطير بجناح وحيد.
  • هل تعلم أن النمل والنحل أنجح المخلوقات بفضل التعاون.
  • هل تعلم أن قطرة الماء لا يمكن أن تشق الصخر إلا بمساعدة القطرات الأخرى

الخاتمة

وختاماً نشكركم على حسن استماعكم لنا ونرجو أن نكون وفقنا في إلقاء الضوء على أهمية التعاون..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية