رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إلغاء بنزين 80 في مصر.. حالة وحيدة للإبقاء عليه

موعد إلغاء بنزين 80 في مصر.. حالة وحيدة للإبقاء عليه

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن وجود خطة لإلغاء بيع بنزين 80 في الأسواق المصرية، بينما تستخدمه نسبة كبيرة من المركبات داخل البلاد.

موعد إلغاء بنزين 80 في مصر

وقال الملا إن كل دول العالم انتهت من استخدام البنزين 80، وأن قطاع البترول المصري يتجه لإلغاء التعامل ببنزين 80 قريبا، حيث يعد أقل أنواع البنزين كفاءة، وأن الدول في الخارج تنظر إليه كنوع من التأخر في مواكبة العصر والتخلف عن باقي الدول، فلا يوجد في الوقت الحالي أي دول تستخدمه.

وأكد الملا أن العام بعد القادم « 2023»  يشهد تحقيق إنجازات فيما يخص البنزين، وفق خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال تصنيع البنزين في مصر بدلا من استيراده من الخارج.

وأضاف الوزير أن شحنات البوتاجاز كانت تتوقف في البحر بوقت سابق، بسبب وجود نوات، ما يتسبب في عدم وصول البوتاجاز إلى مصر بسبب التقلبات الجوية، ويتسبب في قلة البوتاجاز وزيادة الأزمة، كما كان يتأخر بشكل كبير عن مناطق الصعيد.

وتابع الملا، أنه مع التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بأسيوط قد زود قدرات إنتاج البنزين، ومع تشغيل مشروع توسعات ميدور منتصف العام القادم ستزيد أيضا، لافتا أنه عند الوصول إلى تلك القدرات المتمثلة في زيادة الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير وإنتاج نوعيات متميزة وجيدة من البنزين في هذه الحالة سيتم النظر في استمرار إنتاج بنزين 80.

جاء ذلك خلال استعراض المهندس طارق الملا، النتائج التي حققها قطاع البترول المصري خلال السبع سنوات الماضية أمام الندوة الموسعة لجمعية البترول المصرية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة