رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجب دفع المصروفات الدراسية لاستلام الكتب؟ قرار رسمي لوزارة التعليم

هل يجب دفع المصروفات الدراسية لاستلام الكتب؟ قرار رسمي لوزارة التعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا جديدا؛ لحسم الجدل الدائر حول وجوب دفع المصاريف الدراسية لاستلام الكتب بالتزامن مع بداية العام الدراسي 2021-2022.

وشهدت الأيام الأخيرة غضب من جانب أولياء الأمور بسبب رفض المدارس تسليم الكتب للطلاب قبل دفع المصروفات، في الوقت الذي اتخذت عدد من المحافظات قرارات فردية بتسهيل حصول الطلاب على الكتب.

استلام الكتب بدون دفع المصروفات كاملة

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا، أكدت فيه أنه يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية استلام الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقررة، مع تفعيل القرار الخاص بشأن ضوابط الإعفاءات المقررة للطلاب أبناء شهداء وضحايا ومفقودى ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم بالإضافة إلى ما ورد بالمادة الثامنة من القرار الوزاري رقم 119 لسنة 2021.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الطلاب الذين يندرجوا تحت فئات الإعفاءات من المصروفات الدراسية يحوز لهم التقدم ببحث اجتماعى لوزارة التضامن وتسليمه إلى الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة لتطبيق الإعفاء من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات المصروفات.

ويقوم مسئول المالى بالمدرسة بإعداد كشوف معتمدة من مدير المدرسة تتضمن بيانات الطلاب التي تندرج تحت فئات الاعفاء من المصروفات المدرسية والمستندات الدالة على الإعفاء وإرسالها إلى قسم الإحصاء بالمديرية لتسجيلها على الموقع الخاص بالإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة